• Post published:10/07/2024

 

الحلقة الرابعة

وثائق منتقاة من الصحف العربية والعالمية القديمة

 

أحد اعداد صحيفة الأهرام المصرية النادرة القديمة
أحد اعداد صحيفة الأهرام المصرية العريقة النادرة 

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

تناولت مجلة (المنار) المصرية ، التي يرأسها العلامة محمد رشيد رضا – يرحمه الله – (1282-1354هـ / 1865-1935م) وغيرها ، جوانب مهمة فيما يتعلق بمجريات الأحداث فيما يتعلق بالكويت ومنطقة الخليج في تقاسم المصالح بين بريطانية ودولة الخلافة العثمانية في مطلع القرن العشرين .

 

في الحلقة الرابعة ، تستعرض تراثنا ما تناقلته المنار من الصحف العالمية والعربية بشأن «الاتفاق الإنكليزي التركي على خليج فارس وشط العرب» فيما تم التوصل إليه من تفاهمات لتقاسم المصالح بين بريطانية ودولة الخلافة العثمانية وروسية وألمانية في مطلع القرن العشرين ، وقد تناولت في هذه الحلقة ما نشرته صحيفة الاهرام المصرية .

 

 

كلام جريدة الطان الفرنسية في الاتفاق

 

خط القطار الحديدي بالعراق
خط القطار الحديدي بالعراق

 

ترجمت جريدة الأهرام مقالة لجريدة الطان في موضوع الاتفاق وخطبة ناظر خارجية إنكلترة بينت فيه مقدماته ونتائجه وهي :

 

الصحف الإنجليزية
الصحف الإنجليزية

(السادس) : ان الاتفاق بين انكلترة وتركية يعقبه اتفاق آخر بين انكلترة وألمانية ، وقد قال السير غراي في خطابه أن بين ألمانية وتركية اتفاقات خصوصية بشأن سكة بغداد ،ونحن لا دخل لنا في تلك الاتفاقيات الخصوصية، والآن نعقد نحن اتفاقات مع تركية ، لا دخل لألمانية فيها ، ولكن يجب أن نعلم أن هذه الاتفاقات لا تمس الحقوق المخولة لها من تركية ، فالاتفاق المراد عقده بين انكلترة وألمانية يقصد منه تسوية من المختصة بسكة بغداد تسوية نهائية .

 

 قالت الطان : السير غراي صادق في قوله فإنه متى تمت الاتفاقات الجديدة تسوية مسألة تلك السكة نهائياً ، وقد كنا منذ زمن طويل نتوقع هذه التسوية النهائية ، فأمرها الآن يدهشنا وإنما نأسف لكون فرنسة لا نصيب لها في هذه التسوية بسب خطأ سياستها في السنين السابقة .

 

ولقد كانت فرنسة وانكلترة في سنة 1909 م اتفقتا على طلب امتياز خط حديدي بين حمص وبغداد والبصرة غير أن معارضة المسيو بومبار في ذلك المشروع أفضت إلى توقيف المفاوضات في سنة 1910 م ، مما أهمل المشروع إهمالاً تاماَ ولا يمكن الآن إعادته إلى بساط البحث .

 

و لا يحق لنا الأن أن نشكو من إنكلترة لأنها حاولت تسوية تلك المسائل دون إشراكنا معها ، فقد أعرضنا في الماضي عن الاشتراك معها ، فموقفنا الآن هو نتيجة خطأ سياستنا في الماضي ، ولا أمل الأن إلا في أن يتمكن وزير الخارجية الفرنساوية من صون مصالح فرنسة في الأجزاء الأخرى من السلطنة العثمانية (تأمل واعتبر) .

 

جريدة الأهرام : هذا ما قالته الطان ،وقد تناولت صحف أوروبية كلها هذا الخطاب فعقدت عليه الفصول الطويلة ،واجمعت في انكلترة على أن الاتفاق يُملْك إنكلترة طريق الهند وهذا كاف . 

 

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة الثالثة :

الاتفاق الإنكليزي التركي على الخليج وشط العرب في الصحف العالمية

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 89 

أنقر للتفاصيل 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 89 الصادر في مارس 2024 م
صادر في مارس 2024 م

 

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً