• Post published:22/06/2024

 

 

أخبار التراث

 

كتابة التاريخ وتدوينه

 

تراثنا – التحرير :

تناقلت وكالات الأنباء العربية والعالمية أخبار عدة تعني بالتراث والاكتشافات التاريخية ،حرصت تراثنا في نسختها الورقية على نشر جانب منها ضمن تبويب (أخبار وتراث).

 

جاء ذلك في عددها رقم (90) الصادر في ( ذو الحجة 1445هجري – يونيو 2024م) ، وكانت أبرز عناوين الاكتشافات والأخبار كما يلي :

 

لوح طيني يكشف غزوا كارثيا للإمبراطورية الحيثية 

 

لوح طيني يكشف عن غزو الإمبراطورية الحيثية لتركية
لوح طيني يكشف عن غزو الإمبراطورية الحيثية لتركية

 

 

كشف لوح طيني عمره 3300 عام عثر عليه وسط تركية العام الماضي ، عن تفاصيل غزو أجنبي “كارثي” للإمبراطورية الحثيثية ، وهى أحد الدول القوية في العصر البرونزي .

 

وعير عالم الآثار في المعهد الياباني لآثار الأناضول كيميوشي ماتسوموزا ، على اللوح الصغير مايو الماضي في آثار بوكلوكالي الحيثية ، التي تقع على بعد نحو 37 ميلاً جنوب شرق العاصمة التركية أنقرة .

 

ويقدم اللوح روى جديدة لفصل أكثر قتامة في تاريخ الإمبراطورية التي ازدهرت في الأراضي الحالية في تركية وسورية والعراق من عام 1650 قبل الميلاد إلى نحو 1200 قبل الميلاد .

 

 و على من أهميتها ، إلا أن الكثير من  الامبراطوريات الحيثية لا يزال يكتنفه الغموض ، ويرجع ذلك أساسا الى عدم فك رموز لغتها حتي ثلاثينيات القرن العشرين .

 

 

 

معرض في بكين لتحف “المدينة المحرمة” وفرساي

 

متحف المدينة المحرمة في الصين
متحف المدينة المحرمة في الصين

انطلق في متحف القصر الإمبراطوري ببكين ، المعروف أيضا باسم المدينة المحرمة ، معرض أقامه متحف القصر الإمبراطوري بالاشتراك مع قصر فرساي يركز على التبادلات بين الصين وفرنسة في القرنين ال 17 وال 18 .

 

ويُعد المعرض الذي يحمل عنوان “المدينة المحرمة وقصر فرساي” مشروعاً رئيسياً في عام الثقافة السياحية بين الصين وفرنسة في عام 2024 م ، الذي يصادف الذكرى ال 60 لإقامة العلاقة الديبلوماسية بينهما .

 

ويعتبر النصف الثاني من القرن 17 و القرن 18عصراً ذهبياً للتبادلات بينهما ، ويضم المعرض 200 عملا من مجموعات المتحفين والمؤسسات الأخرى .

 

كتاب مرضع بألف ماسة سعره 1.5 مليون دولار

 

كتاب مرصع بألف ماسة في قفص بمعرض في نيويورك
كتاب مرصع بألف ماسة في قفص بمعرض في نيويورك

 

 

طُرح للبيع لقاء 1.5 مليون دولار نسخة فريدة من كتاب “بريكفست أت تيفانيز”بغلاف مرصع بألف ماسة ، للكاتب الأميركي ترومان كابوته الذي وُلد قبل قرن ، وتوفي في سنة 1984م .

 

وغلاف الكتاب مصنوع من الجلد ومغطى ب 1035 ماسة وحجر ياقوت واحد ، وهو النسخة الوحيدة من رواية ” بريكفست أت تيفانيز” ” ، 1958 م ، التي تحمل توقيع كابوته .

 

والكتاب الذي استغرق العمل على غلافه ثلاث سنوات من ” بنتلي أند سكينر ” البريطانية المتخصصة في المجوهرات ، وكان مخصصاً ًلشركة ” لوكس مانتيس” الأميركية المتخصصة في بيع الكتب النادرة والفاخرة ، حيث يعرض في قفص في المعرض الدولي للكتب النادرة والقديمة في نيويورك ، ولن يطرح الكتاب للمزايدة عليه ، ولن تتم أي مفاوضات في شأنه سعره .

 

افتتاح أرشيف 40 ألف كتاب “عتيق ” في بكين 

 

 

أرشيف يضم نحو 40 الف كتاب عتيق بالصين
أرشيف يضم نحو 40 الف كتاب عتيق بالصين

تم افتتاح أرشيف يحتوي على أكثر من 40 الف كتاباً عتيق في العاصمة الصينية بكين ، ويعد الأرشيف تابعاً لدار الشعب للنشر التعليمي ، وهي دار نشر مشهورة في الصين ، فيما تتكون مجموعته بشكل أساسي من مخطوطات وكتب طباعة خشبية في الشكل التقليدي المربوط بالخيط .

 

وقالت دار الشعب للنشر التعليمي في بيان صحافي إن هذا الأرشيف يضم كلاسيكيات قديمة وكتباً تاريخية وادبية بالإضافة إلى بعض الطبعات النادرة من المكتب المدرسية المنشورة أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين .

 

وأوضح رئيس تحرير دار النشر وانغ ري تشون ، أن الكتب العتيقة وعاء مهم للتقاليد الثقافية الصينية ،وأن الأرشيف سيبذل قصارى جهده لرقمنة مجموعته وإعادة طباعة الكتب ذات الأهمية الأكاديمية .

 

الكويت تسهل مهمة الرحالة الفرنسي وعائلته في البلاد

 

الكويت تكرم الرحالة الفرنسي يوسف نجم واسرته
الكويت تكرم الرحالة الفرنسي يوسف نجم واسرته

استقبلت الكويت الرحالة الفرنسي يوسف نجم الدين وأسرته لدى وصولهم الكويت في رحلة بدأت قبل ثلاث سنوات انطلاقاً من الجمهورية الفرنسية مروراً بالعديد من الدول .

 

ومن جهتها كرمت الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية الكويتية  الرحالة وأسرته وقامت بتأمين وتسهيل مهمتهم، حيث وفرت لهم الراحة وتأمين احتياجاتهم وضمان سلامتهم أثناء تواجدهم وتنقلهم في البلاد حتى مغادرتهم الكويت .

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 90

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد (90) الصادر في ذو الحجة 1445 هجري - يونيو 2024م .
 عدد: ذو الحجة 1445 هجري – يونيو 2024م .

 

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

, , , , , , , 

اترك تعليقاً