• Post published:04/06/2024

 

أخبار فلكية 

 

كوكب الأرض كما يبدو من الفضاء الخارجي
كوكب الأرض كما يبدو من الفضاء الخارجي

 

تراثنا – التحرير :

 

نشرت مجلة تراثنا الورقية في عددها “90” ، الصادر في (ذو الحجة 1445 هجرية – يونيو 2024 م) آخر ما توصلت إليه الاكتشافات الحديثة المتعلقة بعلوم الفضاء ، بثتها الوكالات العالمية والجهات ذات الاختصاص على مواقعها ، وكان أبرزها على النحو التالي :

 

 

أوديسيوس يرسل أولى صوره من جنوب القمر

 

مسبار أوديسيوس يرسل أولى صوره من جنوب القمر
مسبار أوديسيوس على سطح القمر

 

 

أرسل مسبار ” أوديسيوس ” التابع ل (نتويتيف ماشينز” صوره الأولى من أقاصي جنوب القمر ، حيث لم تهبط أي مركبة فضائية على الإطلاق ،وقد شاركت الشركة الأميركية الخاصة صورتين على منصة “أكس”.

 

وهبطت المركبة ، التي يبلغ ارتفاعها أكثر من أربعة أمتار ، على سطح القمر في سابقة على صعيد الولايات المتحدة ، منذ أكثر من 50 عاما ، كما أنها سابقة من  نوعها لشركة خاصة .

 

ونشرت الشركة صورتين على منصة ” أكس ” ، أحدهما لهبوط المركبة الفضائية والأخرى تم التقاطها بعد 35 ثانية من انقلابها على جانب واحد .

 

اكتشاف 3 أثمار جديدة تدور حول نبتون وأورانوس

 

اكتشاف ثلاثة أقمار جديدة تدور حول كوكبين
اكتشاف ثلاثة أقمار جديدة 

 اكتشف العلماء باستخدام تقنية تصوير خاصة ، ثلاثة اجرام سماوية لم يتم رؤيتها من قبل تدور حول كوكبي نبتون وأورانوس .

 

ووفقاً للعلماء ، فإن هذه الأجرام الثلاثة هي أقمار ، أثنان منها يدوران حول نبتون ،أبعد كواكب النظام الشمي عن نجمنا ، وواحد يدور حول أورانوس ، سابع الكواكب بعداً عن الشمس ، بحسب ما قال موقع “روسيا اليوم ” الإخباري نقلاً عن صحيفة ” ذا صن ” البريطانية .

 

ويملك اورانوس بالفعل 27 قمرا مؤكداً ، ومن المرجح أن يكون القمر الجديد ، هو الأصغر حجماً حيث يبلغ عرضه  8 كم ، ومن المحتمل ان يستغرق 680 يوما للدوران حول الكوكب.

 

“ميماس” قمر زحل القابل لإيواء أحد أشكال الحياة

 

ميماس قمر زحل القابل لإيواء أحد أشكال الحياة
ميماس قمر زحل القابل لإيواء أحد أشكال الحياة

يحتوي ” ميماس ” .. وهو قمر صغير تابع لكوكب زحل، يقارنه علماء الفلك بنجم الموت في سلسلة “حرب النجوم ” على محيط من المياه تحت سطحه الجليدي قابل لإيواء أحد أشكال الحياة ، على ما أفادت دراسة نشرت مؤخراً.

 

وبات ” ميماس ” ضمن عائلة الأقمار النادرة في النظام الشمسي ، التي تحوي الماء السائل تحت طبقتها الجليدية ،وتتضمن هذه العائلة قمري المشتري “أوروبا” و “غانيميد” وقمري زحل ” إنسيلادوس ” و “تيتان” .

 

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة ” نيتشر ” فاليري ليني ، في مؤتمر صحافي : أذا كان هناك مكان واحد في الكويت لم نكن نتوقع أن نعثر فيه على ظروف مواتية للحياة فهو ميماس .

 

 النجوم الضخمة تطلق المادة اللازمة لتّكون الكواكب

النجوم الضخمة تطلق المادة اللازمة لتكون الكواكب
النجوم الضخمة

 

تسطيع النجوم  الضخمة إطلاق المادة اللازمة لتكون كواكب عملاقة مثل المشتري ، على ما بينت عمليات مراقبة أولى للظاهرة التي أوردتها دراسة نشرت في مجلة ” ساينس”.

 

وراقب فريق دولي من علماء الفلك بقيادة باحثين من المركز الوطني للأبحاث العلمية ، النظام الكوكبي الناشئ 203 d لتأكيد ما توقعته النماذج النظرية .

 

وهذا النظام الصغير الذي يقع على هامش سديم أوريون ، يملك نظرياً كل المقومات لإنتاج أقله كوكب عملاق غازي واحد مثل المشتري أو زحل ، أي كوكب يتكون بشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم ، والنجم الذي يقع محاط بقرص كوكبي هو عبارة عن سحابة من الغاز تعمل نظرياً كمادة خام لتشكيل كوكب غازي .

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 90

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد (90) الصادر في ذو الحجة 1445 هجري - يونيو 2024م .
عدد : ذو الحجة 1445 هجري – يونيو 2024م .

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً