• Post published:05/09/2024

 

 

 

الحلقة 15

سوالف من الشرق والغرب

 

الغرب في القرون الوسطى
الغرب في القرون الوسطى

 

تراثنا – التحرير :


قال الكاتب سمير الشيخاني * : ” في يقيني أن لا شيء يحل محل النادرة اللطيفة ، فهي تقرب منا أولئك الذين يجعل البعد منهم أناساً عظاماً ، أو أناساً مشوهين ، انها في الواقع ، الرسوم التي تزين مجلداً ضخما .” التاريخ الصغير ” .

 

في الحلقة 15 ، يستعرض المؤلف مصير سيء لحق بعدد من الملوك والزعماء عبر التاريخ ، انتقت تراثنا جانب منها :

 

ممنوع القسم بشعر الرأس

 

سماء مظلمة وبرد وبرق ورعد

 

أصدر الامبراطور بوستنيانوس الكبير (483 -565م ) حاكم الأمبراطورية الرومانية الشرقية ، قانوناً أوقف بموجبه رعاياه من أن يقسموا ب ” شعر رووسهم” ، لأنه كان يعتقد أن القسم الاستثنائي ، او الخاص ، يسبب الهزات الأرضية والعواصف الرعدية !

ص : 50

 موكب عسكري لقبعة ! 

 

 

 

كي يضع الارشيدوق فردينتاند ، ابن الامبراطورة النمساوية ماريا – تيريزا قبعة جديدة لمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده الحادي والعشرين ، سنة  “1765” ، أوفد حملة تتألف من كبار المسؤولين في البلاط الامبراطوري ، والكثيرين من الجنود الفرسان ، لمواكبة قبعته من المدينة التي توجد فيها على بعد 34 كيلو متراً .

 

ص: 50

 

البرلمان الخاضع

 

تاج محل
تاج محل

 

 

كان النواب في داهومي بأفريقية يمنعون من الوقوف أو الجلوس في حضرة الملك أدجيكي نوفا ، ولم يكن مسموحاً لهم كذلك بالنظر إليه تحت طائلة العقاب بالموت !

 

ص: 52

 

أبن آوي يصبح ملكاً

 

 

إبن أوى
إبن أوى

 

توّج مهراجا بارتاريغار في الهند ، على سبيل احتقار أحد الملوك المهزومين ، ابن آوى كحاكم على ولاية غاروارا، وقد حكم هذا الحيوان طوال اثنتى عشرة سنة !

 

ص : 52

 

 

ملك مسجون يوجه الخليفة العثماني 

 

اسطول حربي بحري للدولة العثمانية
اسطول حربي بحري للدولة العثمانية

 

عندما كان الملك شارل الثالث عشر السويدي (1682 – 1718) منفياً في تركية ، راح يكتب الرسائل الى السلطان العثماني ، وقد اقنعه فيها بتبديل الحكومة التركية أربع مرات ، ويشن الحرب على روسية ثلاث مرات ، وذلك في غضون سنتين اثنتين وحسب !

 

ص: 56 

 

 

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة 14  :

 

نهايات بائسة تحل بقادة وملوك أوربة 

 

 

هامش :

 

* المؤلف : سمير شيخاني ” يرحمه الله ” : مؤرخ وأديب لبناني (1923 -1996 م) رئيس الدائرة الثقافية في لبنان “إذاعة لبنان” له مئات الأبحاث والمقالات والتحقيقات المنشورة في كبريات الصحف اللبنانية مثل النهار والبيرق وغيرها ، وله 47 كتابا، ،

 

 

كاتب وكتاب 

 

كتاب التاريخ الصغير

 

مقتطفات من كتاب (التاريخ الصغير ) ،لمؤلفه سمير شيخاني ، يقع في 266 صفحة حجم وسط ، طبعة عام (1403 هجرية – 1983م ) مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالكويت ( قسم المكتبات الأهلية ) : مكتبة الوقف المهداة من ورثة ( الشيخ عبدالله الخضري -يرحمه الله ) .

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

اترك تعليقاً