• Post published:22/09/2022

الحلقة (19)

خلفاء بني العباس
التروي في الحكم وعدم التسرع  في سفك الدماء

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة التاسعة عشر، تواصل تراثنا نشر متفرقات منتقاة من كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية*) لمؤلفه : محمد بن علي إبن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) مقدماً نصائحه ومشورته لمن في عهده من الملوك والأمراء بما يُعينهم في سياسة أمورالرعية على اختلاف طبقاتهم وأصنافهم .

 

القتل أنفى للقتل

 

ويتوقف المؤلف ابن طباطبا في السطور اللاحقة عند إسراف بعض الحكام في القتل دون التثبت (1)، فيقول : وها هنا مزلة ، ربما وقع فيها أفاضل الملوك ،وهي أن بعض الملوك ربما كان معجباً بنفسه ، محباً لأن ينتشر عنه حديث صرامة وشهامة وسياسة قاهرة ، فيستهين بالقتل ، ويسهل عليه أمره ،ويبادر إليه .

 

وغرضه إثبات الهيبة وإقامة السياسة من غير إلتفات إلى ما في طي ذلك من إزهاق النفس التي حُرمت إلا بالحق .

 

وهذا من أخطر الأمور على الملك ، والصواب ألا يزال في نفسه كارهاً للقتل ، صادفاً عنه مهما أمكن ، حتى تدعو إليه ضرورة ليس فيها حيلة ، فحينئذ يُقدم عليه بنفس قوية ، وجنان ثابت .

 

فإن قتل واحد أصلح من تركه حتي يُحتاج إى قتل خمسة ، وقتل خمسة خيرٌ من تركهم ، حتى يدب فسادهم ، حتى تبلغ الحاجة إلى قتل مائة ، ومن أجل ذلك قال الله تعالى : (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ)البقرة-(179) ، وقيل : القتل أنفى للقتل :

 

وقال الشاعر

 

بسفك الدّما يا جارتي تُحقنُ الدما

              وبالقتل تنجو كل نفسٍ من القتل

 

وقال المتني 

 

لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى

                   وبالقتل تنجو كل نفس من القتل

 

 

طالع الحلقة ( 18 ) :

التروي في حد القتل وتجنب التمثيل بالمقتول من سداد الحُكم 

 

 درهمك وسيفك 

 

دراهم
دراهم

 

أوصي بعض الحكماء بعض الملوك ، قال : أيها الملك ، إنما هو سيفك ودرهمك ، فازرع بهذا من شكرك ،واحصد بهذا من كفرك .

 

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال له : يا رسول الله ، أني زنيت فخذ الحدّ مني ،فأعرض عنه رسول الله والتفت إلى يمينه ، فدار الرجل حتى حاذاه ، وأعاد القول ، فأعرض عليه السلام عنه مرة أخرى ، فعاود القول والتمس أخذ الحدّ منه ، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إزهاق نفسه ، فقال له كمن يعلمه : لا تكون قد قبلت أو عانقت أو ألممت ولم تفعل ، قال : لا يا رسول الله ، ولكن زنيت ، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرجل وأصحابه ، كمن يعلمهم أيضا الاعتذار عنه ، وقال : كأنه متغير في عقله ، قالوا : لا يا رسول الله ما نعرفه إلا هو ، فحينئذ لم يبق للنبي ، صلى الله عليه وسلم حيلة ، فأمر باستيفاء الحدّ منه.

 

هامش :

1- الفخري ص : 44

 

 

كاتب وكتاب

 

 

كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية)، للمؤلف محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) ، يقع في 360 صفحة ،  نشر  دار الصياد – بيروت ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

يتبع لاحقاً..

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً