• Post published:18/07/2024

 

 

انتقاءات من الاعلام العربي 

كتاب الكويت في جريدة العراق 

الحلقة 2

 

حي من احياء مدينة الكويت القديمة

 

تراثنا – التحرير :

 

وليد عبدالله الغانم
وليد عبدالله الغانم

في الجزء الثاني يستكمل الكاتب الكويتي وليد عبدالله الغانم- يرحمه الله – وقائع كتبتها صحيفة (العراق)عن هجوم الاخوان بقيادة فيصل الدويش على قرية (الجهرة) وتصدي الكويت له .

 

وكانت مناوشات حدودية حصلت بين البلدين ، تم على أثرها اتفاق الطرفين على عرض النزاع على الحكومة البريطانية لتبدي حكمها فيه .

 

غير أن جريدة (العراق) نشرت في عددها (132)  الصادر في تشرين الثاني (نوفمبر) 1920 ما مفاده أنه بينما كانت المفاوضات لا تزال دائرة خرجت كشافة من الكويت وتجمعوا في الجهرة في المنطقة المتنازع عليها .

 

على أثرها تلقت الجريدة رداً من الكويت موقع من هاشم الرفاعي ( سيد دانة) يعقب على ما ذكرته، نشرته ( العراق)  في عددها (160) ، الصادر في 9 من كانون الأول 1920م ، جاء فيه :

 

 

 

حضرة الفاضل (مدير العراق) الغراء

 

هاشم الرفاعي (سيد دانة)
هاشم الرفاعي (سيد دانة)

سيدي – لقد جاء في جريدتكم – عدد (132) عن البلاغ الصادر من ديوان المعتمد السامي على ذكر حادثة الجهرة ما نصه (وبينما كانت المفاوضات لا تزال دائرة في هذا الشأن ، خرجت من الكويت في شهر أيلول جنود كشافة تجمعت في (جهرة) في رأس خليج الكويت ، وهي قرية واقعة في المنطقة المتنازع عليها انتهى .

 

أما نحن فلنا كلمة على هذا البلاغ ، وهي أنا لا نعرف نزاعاً وقع على (الحهرة) قط ، وكيف والطامع بامتلاكها لا شك أنه طامع في (الكويت) نفسها ، إذ كيف يعقل أن النزاع يحصل على الجهرة وهي واقعة على رأس خليج الكويت ، وقريبة إليها جداً ، بحيث تعد ضاحية من ضواحيها وإنما النزاع الذي أدى إلى توتر العلاقة بين أميري نجد والكويت حصل على قرية أسسها الإخوان حديثاً ضمن حدود الكويت وبعد سبعين ميلاً منها وتعرف باسم (قرية) .

 

فدفعاً لما علق بالأذهان ، نرجو إعادة نظركم السامي – مرة أخرى في نص  البلاغ الأصلي ، إذ ربما حصل في الترجمة استحياء على غير قصد .

 

وأني عملا بمبدأ حرية النشر أرجو نشر هذه الأسطر على صفحات جريدتكم الغراء – إثباتاً للحقائق – وبياناً لمن يخصه البيان وبالختام تفضلوا بقبول فائق احترامات المخلص .

 

الكويت في 17 من ربيع 1339 

 

هاشم الرفاعي 

 

 العراق : أعدنا النظر في نص البلاغ ولم نر أنه وقع سهو في الترجمة البتة ، وعلى من لا يفهم العبارة التي أتيتم على ذكرها في صدر هذا النبذة والمنقولة عن جريدتنا أن النزاع وقع على الجهرة كما استنتجتم منها وعليه فلا نرى مسوغا إلى تفسير البلاغ بما ذكرتم .

 

 

 

رد كويتي على أحداث حدودية( بين الكويت والسعودية ) نشرتها جريدة العراق في عددها 160 الصادر في كانون الأول عام 1920
رد كويتي على أحداث حدودية( بين الكويت والسعودية )

 

 

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة الأولى :

 

جيش الدويش يهاجم قرية الجهراء ويمني بخسائر فادحة 

 

 

 

كاتب وكتاب 

أنقر الغلاف للمزيد

 

 

كتاب (الكويت في مجلة العراق) خلال الفترة من 1920-1921م ، لمؤلفه وليد عبدالله الغانم

 

 

نقلاً عن كتاب (الكويت في مجلة العراق) خلال الفترة من 1920-1921م ، لمؤلفه وليد عبدالله الغانم ، يقع في 80 صفحة من الحجم الوسط، الطبعة الأولى (1435هجري – 2014م) ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق (الكويت) .

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 , , , , , , , 

اترك تعليقاً