• Post published:28/08/2024

شخصيات لها بصمتها الثقافية

 

مبنى وزارة الأنباء والإرشاد بالكويت القديم قبل الانتقال لمبتي وزارة الإعلام
مبنى وزارة الأنباء والإرشاد بالكويت القديم قبل الانتقال لمبتي وزارة الإعلام

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني* :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

مما سجله تاريخ الكويت الحديث ، كويت الاستقلال ، وواكب نهضتها اهتمام وزير الإعلام الأسبق الشيخ جابر العلي الصباح (1928 –  1994) ، يرحمه الله – بتراث امته العربية والإسلامية ، وتراث آبائه وأجداده الكويتي .

 

كان عصره عصر اشتهار الكويت في المنتديات العلمية ، والمحافل الدولية المهتمة بالعلم والاشتغال به ، وإبراز وجه الكويت الحضاري، حكومة وشعباً بالثقافة ، فهب شبابها ، شباب الستينيات والسبعينيات والثمانينيات للاهتمام بالعلم والتسابق على المعرفة .

 

الشيخ جابر العلي الصباح - يرحمه الله
الشيخ جابر العلي الصباح – يرحمه الله

 

 

فكانت مطبوعات وزارة الإعلام الكويتية آنذاك بمختلف سلسلاتها ، السلسلة التراثية العربية وسلسلة عالم المعرفة ،وسلسلة عالم الفكر ، ومجلة العربي ، وسلسلة المطبوعات المتنوعة .

 

سلسلة عالم المعرفة
سلسلة عالم المعرفة

لم تكن تلك المطبوعات جامدة كما يظن بعضهم في تراثنا وفكرنا وثقافتنا ، إنما كانت حية نابضة العروق عميقة الجذور ،وافرة المعلومات ، حية إلى يومنا هذا والى غد ، كما انتفعنا نحن بها بالأمس ، وننتفع بها اليوم .

 

 ولم تهتم بعلم واحد ، وإنما بعلوم العرب المتنوعة ، وقد تصدى لتحقيقها جهابذة العلماء واساطين العلم والمعرفة من محققي هذا العصر ، أمثال عبدالسلام هارون ، وصلاح الدين المنجد ، وعبدالستار فراج ، ومحمد الساجر ، وأحمد زكي أول رئيس تحرير لمجلة العربي ..وغيرهم .

 

منهم من قضي نحبه – يرحمهم الله – ومنهم من ينتظر ، ندبتهم وزارة إعلام جابر العلي المعرفة والثقافة للقيام بنشر تلك العلوم ، ومازالت هذه المطبوعات في كل العالم مطلوبة ومرغوبة ، والسعي للحصول عليها مرغوباً في العالم كله ، فهي حلي تحلت وما زالت تتحلى بها المعاصم .

 

 

أعداد من مجلة العربي الكويتية
أعداد من مجلة العربي الكويتية

 

لقد توقف ذلك الخير، وتحول ذلك المد إلى ديار أخرى ، فأنشأت المكتبات الضخمة ، وفتحت دور العلم المختلفة ،ووضعت الجوائز القيمة ، على حين ظلت مكتباتنا موحشة خالية من روادها ، بل إن مكتبات الدولة اليوم ، وهي معلمنا الحضاري ، ووجهنا الثقافي ، تئن وتطلب من أحمد زكي – يرخمه الله  ينقذها من حبسها ويفكها من قيدها الظالم ، وبلائها من حراسها ، فليس فيها من كتب تاريخية إلا مرحلة ما بعد الغزة ، وكأن تاريخ الدولة بدأ بعد عام 1990م !!

 

 

أحمد زكي - يرخمه الله - أول رئيس تحرير لمجلة العربي الكويتية
أحمد زكي

ولقد ذهب العظماء الذين أحبهم العالم كما احبوه ،فأعطاهم مثلما أعطوه ، وبقي من يتاجر به ويرائي ، ولا نشمل الكل ، فهذا ليس من الإنصاف ، وإنما لا تعدم الدنيا ، أو البلد من الأخيار الذين مازالوا على ما كان عليه سلفهم .

 

وصدق رسولنا عليه الصلاة والسلام حين قال : ” إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً بنزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً ،فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا ” .

 

 

والله المستعان ..

 

* رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد23 

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا ،العدد 23 صدر بتاريخ ( صفر 1423هـ - ابريل - مايو 2002)

 

 

 تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً