• Post published:02/09/2018

الحلقة (الثانية) والأخيرة 

الديوانية متنفس المجتمع الكويتي الصغير لتبادل الآراء والأفكار

 

الدواوين تمثل ملتقى تواصل الشعب بقياداته حيث يقوم سمو الامير الشيخ صباح الأحمد و ولي العهد الشيخ نواف بزيارة احدي الديوانيات "الصورة "
الدواوين تمثل ملتقى تواصل الشعب بقياداته حيث يقوم سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد و ولي العهد الشيخ نواف الأحمد بزيارة احدي الديوانيات “الصورة “

 

تراثنا – التحرير :

 

تستأنف تراثنا في الجزء الثاني “الأخير” نشر دراسة أعدها الدبلوماسي والسفير السابق خالد محمد المغامس (*) في كتابه “الديوانية الكويتية : تأثيرها السياسي والثقافي والاجتماعي ” حيث تناول في الجزء الأول منها مفهوم الديوانية في اللغة ودورها في المجتمعات ، و وضعها في المجتمع الكويتي ..

 

خالد المغامس :

  • رواد الديوانية متعارفون متفاهمون وحديثهم يخلو من العقد وأفكارهم وآرائهم صريحة ..

  • رواد الدواوين عملوا على زيادة الوعي الاجتماعي والثقافي والسياسي لأسرهم بنقل ما يدور من حوارات الى بيوتهم .

  • عمقت الاسرة الكويتيةفي نفوس افرادها عرف وثقافة ارتياد الدواوين مما ساعد على استمرارها في الكويت .

  • تدرك الحكومة تأثير الدواوين على العملية الديمقراطية  فحرص بعض الوزراء على التواصل بالمواطنين في دواوينهم 

 

أعداد الدبلوماسي : خالد المغامس :

 

الدبلوماسي خالد محمد المقامس
الدبلوماسي خالد محمد المغامس

ومن عادة الجلوس في «الديوانية» أن يتصدرها صاحبها حيث يكون جلوسه بجانب «الوياق» أو «الوجاغ» من ناحية اليمين ثم يليه روادها جلوساً من اليمين إلى اليسار على شكل شبه دائري.

 

والديوانية كما أشرنا مكان للتجمع والسمر والمناقشة حيث يتبادل فيه الرواد مختلف الأحاديث التي تتناول شؤون حياتهم اليومية.

 

وفي هذه الدواوين المنتشرة على أرض الكويت تدور حوارات شتى مختلفة تعالج شؤون الحياة وهي كثيرة وتأخذ أحداث الساعة نصيبها من الحوار أكثر من غيرها. وفي هذا المجتمع كثير ما تعثر على الحكمة البليغة والفكرة الصائبة والرأي الأصيل ولا يحسون بأي حرج فهم متعارفون متفاهمون ولهذا تجد حديثهم خالياً من العقد وأفكارهم وآرائهم صريحة بعيدة عن كل رياء أو زيف فكل عضو من أعضاء هذه الدواوين يجد متنفساً في هذا المجتمع الصغير في بث فكرة أو إبداء رأي أو السؤال عن أمر من الأمور التي تشغل باله أو الاستفسار عن سؤال يريد معرفته فهي أشبه بالمدرسة بالنسبة لكثير من أعضائها.

 

ديوانية الاسرة

 

وتعرف الديوانية باسم الأسرة وليس باسم كبيرها ويشار إليها لا باعتبارها مكاناً عاماً ولكن باعتبارها نظاماً اجتماعياً يرمز إلى مكانة الأسرة الاجتماعية. أما بالنسبة لمواعيد افتتاحها فهناك من الدواوين من تفتح أبوابها بعد صلاة العصر أو بعد الصلاتين فقط أي من بعد صلاة المغرب إلى وقت صلاة العشاء إلا أن أغلب الديوانيات كانت تفتح بعض صلاة العشاء ولم يتغير هذا التقليد القديم إلى يومنا هذا.

 

دواوين حي القبلة الساحلية

 

الدواوين في منطقة القبلة المطلة على الساحل
١ – ديوان عبدالله ومبارك الساير.
٢ – ديوان أحمد عبدالمحسن الخرافي.
٣ – ديوان سيد حامد بك النقيب.
٤ – ديوان عبداللطيف سليمان العثمان.
٥ – ديوان علي مبارك المبارك.
٦ – ديوان سعود الرشيدي.
٧ – ديوان غانم علي العثمان.
٨ – ديوان محمد وثنيان الثنيان الغانم.
٩ – ديوان عبدالعزيز العثمان.
١٠ – ديوان يوسف بن صقر الصقر.
١١ – ديوان حمد عبدالله الصقر.
١٢ – ديوان عبدالرحمن محمد البحر.
١٣ – ديوان ناصر البدر.
١٤ – ديوان مساعد البدر.
١٥ – ديوان عبدالله السميط.
١٦ – ديوان فهد الفوزان.
١٧ – ديوان داود المرزوق.
١٨ – ديوان حمد خالد الخضير.

 

 

دلال القهوة مظهر ملازم لأكرام الضيف في الديوانية الكويتية قديما وحديثا
دلال القهوة مظهر ملازم لاكرام الضيف في الديوانية الكويتية قديما وحديثا

 

دواوين حي القبلة غير الساحلية

 

هذا ونود أن نضيف أسماء بعض الدواوين المعروفة في القبلة ولا تطل على الساحل نذكر منها على سبيل المثال:

١ – ديوان الصبيح.
٢ – ديوان السديراوي.
٣ – ديوان المديرس.
٤ – ديوان سيد ياسين.
٥ – ديوان عبدالعزيز عبدالمحسن الراشد.
٦ – ديوان فليج العلي الفليج.
٧ – ديوان يوسف عبدالوهاب العدساني.
٨ – ديوان سليمان الرندي.

 

أما الدواوين التي تلي القبلة من ناحية البر في حي الصالحية فنذكر منها على سبيل المثال

:
١ – ديوان أحمد الغيث.
٢ – ديوان مطلق بن زايد.
٣ – ديوان إبراهيم محمد الجسار.
٤ – ديوان عبدالعزيز الزامل.
٥ – ديوان مشاري عبدالعزيز المشاري.

 

أما الدواوين التي في الحي الشرقي من قرب قصر السيف فهي :

 

١ – ديوان شاهين الغانم وأولاده.
٢ – ديوان ماتقي.
٣ – ديوان الشيخ سلمان وسالم الحمود الصباح.
٤ – ديوان علي الخليفة الصباح.
٥ – ديوان الشيخ صباح الناصر الصباح.
٦ – ديوان آل معرفي.
٧ – ديوان دعيج بن فهد.
٨ – ديوان عبداللطيف الخميس.
٩ – ديوان سالم بن علي بوقماز.
١٠ – ديوان شملان بن علي آل سيف.
١١ – ديوان بشر بن يوسف آل الرومي.
١٢ – ديوان راشد وجاسم الحساوي.
١٣ – ديوان عبدالرحمن العسعوسي.
١٤ – ديوان أحمد اليوسف النصف واخوانه.
١٥ – ديوان علي بن حمد بن فضالة.
١٦ – ديوان ناصر النجدي.
١٧ – ديوان هلال بن فجحان المطيري.
١٨ – ديوان مشاري الروضان.
١٩ – ديوان أحمد المناعي.
٢٠ – ديوان جاسم محمد العماني.
٢١ – ديوان سعود المضف.
٢٢ – ديوان علي بونيان.
٢٣ – ديوان راشد بورسلي.
٢٤ – ديوان جاسم الغانم.
٢٥ – ديوان أحمد القضيبي.
٢٦ – ديوان عبدالله بن غيث.
٢٧ – ديوان السيد هاشم النقيب.
٢٨ – ديوان حسين بن علي آل سيف.
٢٩ – ديوان الشيخ صباح بن صباح.
٣٠ – ديوان الشيخ فهد السالم الصباح.
٣١ – ديوان صقر الغانم.
٣٢ – ديوان ملا صالح بن محمد الملا.
٣٣ – ديوان أحمد محمد الغانم وأولاده.
٣٤ – ديوان الشيخ عبدالله الجابر الصباح.
كما هناك ديوان العبدالرزاق وهي لا تطل على الساحل.

 

أ

ما الدواوين التي تلي منطقة الشرق من ناحية البر في حي المرقاب فنذكر منها على سبيل المثال :

 

١ – ديوان الحمود الشايع.
٢ – ديوان الوزان.
٣ – ديوان المطلق العصيمي.
٤ – ديوان القصمة .

 

 

إحدى ديوانيات النواخذة في حي الشرق
إحدى ديوانيات النواخذة في حي الشرق

 

دور  الديوانية في نقل الوعي

 

للديوانية تأثيرها الاجتماعي داخل الأسرة الكويتية حيث نرى أن هناك الكثير من الرواد يقومون بنقل ما يدور فيها من نقاشات وحوارات إلى داخل بيوتهم مما أسهم بطريق غير مباشر في نشر الثقافة العامة وازدياد نمو الوعي السياسي والاجتماعي لدى المرأة الكويتية والذي أدى إلى مشاركتها في الرأي حول مجمل القضايا المثارة داخل الدواوين أو خارجها وذلك من خلال النشر في الصحف على شكل مقالات أو من خلال عقد الندوات في الجمعيات النسائية أو في مجالسها الخاصة. ولقد تبلور ذلك الدور النسائي بصورة ملحوظة في انتخابات مجلس ١٩٨٥ فلأول مرة تبرز مساهمة المرأة الكويتية في المسيرة الديمقراطية وذلك من خلال تأييدها المعنوي لهذا المرشح أو ذاك وفي محاولتها التأثير على الأزواج والأبناء والآباء.

 

 

المرأة الكويتية استفادت من تجربة الديوانيات لدعم حقوقها السياسية
المرأة الكويتية استفادت من تجربة الديوانيات لدعم حقوقها السياسية

 

اهتمام المرأة بالدور الديمقراطي

 

ونظراً لاهتمام المرأة الكويتية ومتابعتها لما يدور في داخل الدواوين أو في المقار الانتخابية من ندوات ومناقشات أثناء تلك الفترة قد أدى بالكثير من المرشحين في أن يضمن برنامجه الانتخابي المطالبة بحقوق المرأة السياسية وذلك نظراً لما تمثله من ثقل اجتماعي وسياسي مؤثر في حياة المجتمع الكويتي فهي تمثل نصف المجتمع.

 

لقد أسهمت الدواوين بكونها مجالس الرجال في ابتعاد الكثير من الشباب من التسكع في الطرقات، ولهذا نجد الكثير من الأمهات والزوجات يشجعون أزواجهم أو أبنائهم واخوانهم على ارتياد الدواوين لما لها من مكانة اجتماعية وسمعة مشرفة.

 

 

الديوانية قديما في المجتمع الكويتي
الديوانية قديما في المجتمع الكويتي

عرف ارتياد الديوانية

 

إن قيام الأسرة الكويتية قديماً وحديثاً بغرس ارتياد الدواوين في نفوس أفرادها قد عمقت هذا العرف في وجدانهم مما ساعد على ديمومة واستمرار الدواوين في الكويت ، ومن هنا فإن الفترات القادمة، إذا لم يتم فيها تغيير قانون الانتخاب الحالي، ستشهد مزيداً من تأثير الدواوين على القرار السياسي الذي قد يتخذه النائب الممثل لدائرته الانتخابية مما سيؤدي إلى تعزيز أكبر وعلى تأكيد طابع الضغط السياسي والاجتماعي لدور الدواوين.
ولا شك أن الحكومة تعلم ما لتأثير الدواوين على العملية الديمقراطية وفي الموقف السياسي أو الاجتماعي الذي قد يتخذه النائب وعليه نرى أن هناك الكثير من الوزراء إن لم يكن جلهم لديهم دواوينهم والتي يستقبلون فيها الناس حيث يمكن من خلالها لهم من التعرف عن كثب على رأي المواطن العادي وردود فعله تجاه مجمل المشاكل والقضايا.

 

التواصل الاجتماعي

 

كما أن قيامهم بزيارة الدواوين الأخرى كواجب اجتماعي فإنها أيضاً تعتبر فرصة مناسبة لتوضيح بعض التساؤلات التي يطرحها النواب في البرلمان بشأن سياسة الحكومة وبرامجها حيث تبرز في الدواوين كما سبق القول سمة النقاش العفوي بعيداً عن الرسميات وما تفرضه القيود.

غلاف كتاب الديوانية الكويتية
غلاف كتاب الديوانية الكويتية

 

الدواوين السياحية !

 

لقد كان من تأثير وتأصل مفهوم «الديوانية» كنظام اجتماعي متغلغل من عرف وعادات هذا المجتمع لا يمكن الاستغناء عنه أن حاول البعض من المواطنين في نقل ذلك التراث إلى الخارج وذلك من خلال افتتاح بعض الشقق «كديوانيات خاصة» بهم خصوصاً في مناطق الاصطياف والتي تغص بأعداد كبيرة من الكويتيين السواح الذين يقضون اجازاتهم فيها حيث تثار في تلك «الدواوين السياحية» مجمل القضايا العامة.

 

زيارات الأمير للدواوين

 

هذا ولابد من أن نشير إلى الزيارات التي يقوم بها أمير البلاد وولي العهد لبعض الدواوين خاصة في شهر رمضان والعيدين كواجب اجتماعي. فهذه الزيارات هي تقليد وعرف كويتي يمارسه النظام السياسي منذ نشأة هذا البلد مما استقر في وجدان هذا المجتمع، وهو دليل آخر يؤكد على تأصل مفهوم «الديوانية» وفي مدى تأثيرها الاجتماعي والسياسي على الوضع العام لمجتمعنا الكويتي.

 

 

طالع الحلقة السابقة (الأولى)  : 

 

 نـأثير الديوانية الكويتية على الوضع السياسي والثقافي .

 

هامش :

(*) : خالد محمد المقامس ( تعريف

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً