• Post published:30/07/2024

 

 

الحلقة الثانية 

شخصيات إسلامية 

 

 

تراثنا – د. محمد التونجي :

 

هو العلاء بن عبدالله بن عباد بن أكبر الحضرمي ، واشتهر اسمه في كتب التاريخ بالعلاء الحضرمي ، أصله من حضرموت ، لكن أباه قدم إلى مكة وسكنها ، وحالف حرب أبن امية والد أبي سفيان ، فولد العلاء فيها ونشأ.

 

 

د . محمد التونجي
د . محمد التونجي

 

حروبه براً

في الحلقة الثانية ، تستكمل تراثنا استعراض دور العلاء الحضرمي الذي أسلم فحسن إسلامه ، وكان له دوراً بارزاً في الفتوحات في عهد أبي بكر الصديق ، وواجه جيوش المرتدين بالبحرين ، فأبلى بلاء حسناً ، بعد ان كاد يصيب المسلمين اليأس من النصر ، بعد فرار جمالهم بما حملت ، فكان العلاء القيادي القدوة الذي يحتذى بصدقه وصبره عند الشدائد .

 

  خاض العلاء حروبه برية وبحرية في منطقة الخليج وشرقي الجزيرة ، كان فيها ظافراً فاتحاً ، وتمثلت حروبه ضد المرتدين ، وضد الأعاجم في الجنوب .

 

فحين أرتد بعض المسلمين في عهد أبي بكر عقد أحدى عشر لواء لحربهم ، كان للعلاء لواء حرب المرتدين في البحرين ، فكان له وقائع وانتصارات مشهورة ، وعندما ارتد عرب البحرين قام فيهم الجارود بن المعلَّى العبدي يحضّهم على الهداية والعودة إلى الصراط المستقيم ، فقالوا له : نعم .. لو كان محمد نبياَ لم يمت . فخطب فيهم : “.. أتعلمون أنه كان لله أنبياء فيما مضى ؟ قالوا : نعم : قال : فما فعلوا ؟ قالوا : ماتوا ، قال : فإن محمداً قد مات كما ماتوا ، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ” ، فأسلم منهم من أسلم ، فحصرهم المرتدون ، ولم ينقذهم إلا جيش العلاء .

 

حصار شديد 

 

وخرج الخُطم بن ضبيعة مرتداً ، فاجتمع إليه المرتدون ومن لم يزل مشركاً ، حتى نزل القطيف وهجر، وبعث بعثاً إلى دارين (فرضة بالبحرين) ، وبعث إلى جواثا فحصر المسلمين فيها ، واشتد الحصر على المسلمين ، فقال عبدالله بن حذف وقد قتلهم الجوع :

 

ألا أبلغ أبا بكر رسولا

                     وفتيان المدينة أجمعينا :

فهل لكم إلى قوم كرام

              قعود في جواثا محصرينا

 

كان دماءهم في كل فج

                 شعاع الشمس يغشى الناظرينا

توكلنا على الرحمن أنا

                 وجدنا النصر للمستوكلينا

 

 

الجمال تفر بحملها ثم تعود !

وحين دنت جيوش العلاء من اليمامة لحق به المسلمون مستبشرين بإنقاذهم ، فسلك بهم جمعياً الدهناء ، حتى إذا كانوا بحبوحتها نزل وأمر الناس بالنزول في الليل ، فنفرت إبلهم بأحمالها ،فما بقي عندهم بعير ولا زاد ولا ماء ، فأصابهم هلع شديد ، ووصى بعضهم بعضاً.

 

فدعاهم العلاء وقال لهم : ما هذا الذي غلب عليكم الغم ؟ فقالوا: كيف نُلام ونحن إن بلغنا غداً لم تحم الشمس حتى نهلك ؟ فقال : لن تراعوا ، أنتم المسلمون ، وفي سبيل الله وأنصار الله ، فأبشروا فوالله لن تخذلوا “.

 

فلما صلوا الصبح ، دعا العلاء ربه ودعوا معه ، فلمع لهم الماء فمشوا إليه ، وشربوا واغتسلوا ، فما تعالى النهار حتى أقبلت الأبل لتجمع من كل وجه ، وكان أبو هريرة فيهم .

 

وتابع العلاء سيره برجاله حتى بلغوا هجر ، فاجتمع إليه الجارود المرتد ، وصمد هؤلاء وهؤلاء ، فأرسل العلاء عيناً إلى المرتدين ، حتى إذا رآهم قد غرقوا في السكر ، هاجمهم العلاء بالمسلمين ،فوضعوا السيوف فيهم ، فراحوا بين قتيل وأسير وهائم ، فقسم العلاء الأنفال ، ونفل رجالاً من أهل البلاء ثياباً.

دعاء سبب إسلام راهب !

 

وكتب العلاء إلى أبي بكر يُعرفه هزيمة المرتدين ، وقتل رؤوس فتنتهم ، وكان مع المسلمين راهب من أهل هجر فأسلم يومئذ ، فقيل له : ما حملك على الإسلام ؟ قال : ثلاثة أشياء ، خشيت أن يمسخني الله بعدها ، فيضٌ في الرمال ،وتمهيد أثباج البحر ، ودعاء سمعته في عسكرهم (عسكر العلاء) في الهواء سحراً : اللهم أنت الرحمن الرحيم لا إله غيرك ، والبديع ليس قبلك شيء ،والدائم غير الغافل ، الحي الذي لا يموت ،وخالق ما يُرى وما لا يُرى ، وكل يوم أنت في شأن ، علمت اللهم كل شيء بغير تعلم ” قال : فعلمت أن القوم لم يعانوا بالملائكة إلا وهم على حق !

يتبع لاحقاً .. 

 

طالع الحلقة الأولى :

 

العلاء الحضرمي .. أول مجاهد في بحر الخليج 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 5 

أنقر للتفاصيل 

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد الخامس (شوال 1417 هجري -1997م) .
شوال 1417 هجري -1997م

 

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

اترك تعليقاً