• Post published:30/05/2024

 

 

الحلقة (30)

 

بلاط ملوك وأباطرة الغرب في القرون السالفة

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (30)، تواصل تراثنا نشر متفرقات منتقاة من كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية) لمؤلفه : محمد بن علي ابن طباطبا (1260 – 1309 هجرية).

 

يستكمل ابن طباطبا تقديم إرشاداته ومشورته لمن وُكل إليهم أمر سياسة العباد، ويحكي بعض الحكم والأمثلة من الاقوال والروايات التاريخية التي تعضد كلامه، ويتناول في هذه الحلقة أهمية حفظ الملوك للأسرار وعدم أذاعتها محذرا من خطورة شيوعها ، ص ( 60 – 61)، إذ يقول : 

 

ومما يجب علي الملك الفاضل إمعان النظر في أمر الأسرار ، وصونها وتحصينها وحراستها من الإفشاء والذياع ، وهذا يحتاج فيه إلى التأني التام ،فكم ممن مملكة خربت ،وكم من نفس تلفت بسبب ظهور سر واحد .

 

وحفظ السر وكتمانه أفضل ما اعتنى به الأنسان ، فمما جاء في ذلك في الحديث : ” من كتم سره ملك أمره ” ، وقال علي عليه السلام :” الرأي تحصين السر ” .

 

إفشاء الأسرار
إفشاء الأسرار

 أسر بعض الناس إلى رجل حديثاً وأمره بكتمانه ، فلما انقضى الحديث قال له: فهمت ؟ قال : بل نسيت ، وقال عمرو بن العاص : إذا أفشيت سري إلى صديقي فأذاعه كان اللوم لي لا له ، قيل له : وكيف ذلك ؟ قال : لأني أنا كنت أولى بصيانته منه .. ومن أناشيد هذا الباب :

 

 

أذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه .. فصدر الذي يُستودع السر أضيق 

 

قالوا : لا ينبغي أن يكون سر الملك إلا عند واحد ، فإنه إذا كان عند واحد كان أحرى ألا يظهر إما رغبة وإما رهبة ، لأنه إن ظهر تحقق الملك أن ظهوره قد كان من جهة ذلك الرجل ، ومتى كان السر عند جماعة ثم ظهر أحال كل واحد منهم على الآخر ، فإن عاقبهم الملك جميعا كان قد ظلمهم إلا واحداً ، وإن ترك معاقبتهم طمعوا وتطرقوا على إفشاء أسراره ، قال الشاعر :

 

وسرك ما كان عند أمريء  .. وسر الثلاثة غير الخفي 

 

فإن احتاج الملك إلى اظهار سره لجماعة ما له أن يفضي به إلى كل واحد منهم على سبيل الانفراد ، ويوصيه بالكتمان ويوهمه أنه ما أفضى إلى غيره به ، فذلك أجدر أن ينكتم السر ، شاور بعض ملوك الفرس وزراءه في أمر ، فقال واحد منهم : لا ينبغي للملك أن يستشير بأحدنا إلا خالياً به ، فإنه أكتم للسر وأحزم في الرأي وأجدر بالسلامة وأعلى لبعضنا من غائلة بعض .

 

وما اعتنت دولة بتحصين الأسرار والمبالغة في حفظها كالدولة العباسية ، فإن لها من هذا الباب عجائب ، وكم من نعمة أزالوها عن أربابها ، ونفس أزهقوها بسب كلمة منقولة أو حكاية مقولة .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

طالع الحلقة 29 :

 

10 خصال حيوانية ينبغي أن يتحلى بها القيادي العسكري 

 

 

 

كاتب وكتاب

 

 

 

 

* كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية)، للمؤلف محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) ، يقع في 360 صفحة ،  نشر  دار صادر – بيروت ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 , , , , , , , , 

اترك تعليقاً