• Post published:01/10/2024

 

 

 المحبة والعطف في عالم الحيوان 

 

عطف الناقة على صغيرها
عطف الناقة على صغيرها

 

تراثنا – التحرير :

 

 الأمومة غريزة فطرية ، جعلها الله في قلب كل إنسان ، بل وفي قلب كل حيوان ، فهي تدل على المحبة والرحمة والحنو على الصغير .

 

جاء ذلك في مدخل مقال أعده الكاتب أسامة الزقزوق ونشرتها مجلة تراثنا ، ونقلاً عن السنة النبوية  يشير إلى ان النبي عليه الصلاة والسلام كان يداعب الحسن والحسين ، وكانا يركبان على ظهره وهو يصلي ، فكان يطيل في الصلاة حتى لا يقطع حظهما .

 

وفي رواية عن عبدالله بن مسعود قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا أرادوا أن يمنعوهما أشار إليهم أن دعوهما ، فإذا قضى الصلاة وضعهما في حجره وقال : “من أحبني فليحب هذين ” .

 

 

أسامة الزقزوق
أسامة الزقزوق

 

 

استراحة الجمال بعد الرعي
استراحة الجمال بعد الرعي

ونوه الكاتب في مقاله بأهمية جانب الأمومة عند الأبل ، فذكر بأنه من اشد الحيوانات عاطفة على صغيرها ، والناقة عادة ما تحرص على مولودها حرصا شديداً ، فهي ترعاه من ولادته إلى أن يصبح قادراً على الاعتماد على نفسه ، فإذا فقدت الناقة وليدها ، فإنها لا تهدأ بل تظل متنقلة من مكان لآخر للبحث عنه ، حتى تجده .

 

وساق الزقزوق من التراث العربي حكاية خلوج ابن الرومي ، وهو تاجر إبل مشهور ، وكانت عنده ناقة نجيبة ثمينة ، فدخل يوما إلى حوش الإبل ومعه ابن له صغير في الثالثة من عمره ، فرمحته الناقة فمات في الحال ، فغم الرجل وحزن على ابنه حزناً شديداً ، ولم يهن عليه التفريط فيها لنجابتها وقيمتها عنده ، فتركها حتى لقحت وعندما ولدت أخذ ولدها وذبحه أمام عينيها !

 

 

قوافل الجمال تقطع فيافي الصحراء ليلا
قوافل الجمال تقطع فيافي الصحراء ليلا

 

فحنت وحزنت وبركت وتمرغت وصارت تضرب بجسمها الأرض ، وبقيت مدة طويلة لا تأكل ولا تشرب حتى هزلت وكادت تموت ، وبعد فترة لقحت مرة أخرى ، ففعل بها مثلما فعل في المرة الأولى ، فلما رأت ذلك ، فعلت أكثر من الأولى من الحزن العميق على فقد وليدها أمام عينيها ، ثم لقحت في المرة الثالثة ، وحدث ما حدث في المرات السابقة ، وقفت على رجليها وحنة حنة عميقة ، بصوت مرتفع وضربت بنحرها الأرض وخرت ميتة ! 

 

وعندما شق جوفها وجد قلبها قد انفجر وتمزق ، وعلى الرغم من المبالغة الظاهرة في القصة من الناحية العلمية ، إلا أن قصة هذه الناقة اشتهرت شهرة عظيمة ، وأشار إلى حنتها الشعراء .

 

فقال فهاد بن مسعر العاصمي :

 

 يا ونة ونيتها يا بن نصار 

      ما ونته قبلي خلوج ابن رومي 

 

وقال عبدالرحمن بن ناصر اللحيدان :

 

لي يا خلف يا ذلول ابن الرومي 

                اتعبتني وأنا على الغالي انخاك

 دنياك هذي بالتفاريق تومي 

      صبورها ما تمضي سوى هاك و هاك 

 

 

ناقة ترضع وليدها
ناقة ترضع وليدها

 

ويمضي الكاتب إلى القول : وتظهر عاطفة الأمومة عند الأبل عندما يُراد حلبها ، فهي لا تدر اللبن مثل الأغنام والأبقار دون أن يكون وليدها هو البادئ بلمس حلمات ضرعها ، أي أن يقوم الحوار (وليدها) في البداية بتحنينها إذا كانت مسوحاً أو مرياً ، ويطلق هذا اللفظ في بادية الجزيرة العربية على النياق التي تدر اللبن ، وذلك يكون بمسح الراعي على الضرع ، لذلك يصطفي بعض الرعاة عدداً محدوداً من نوقه ليقوم بتعويدهن على إدرار اللبن دون حاجة إلى وجود حوار .

 

 ويحدث في بعض الأحيان أن تلد الناقة ويموت حوارها بعد فترة ، فيقوم الراعي بسلخ جلد الحوار ، وحشوه ببعض الأعشاب أو الحطب ، أي أنه يقوم بتحنيط الجلد ثم حشوه ويسمى (البو) فيمرر على الناقة لتشمه ، فتقوم بإدرار اللبين .

 

ويستشهد الكاتب أسامة الزقزق بالأمثلة الشعبية في الجزيرة العربية الدالة على عاطفة الأمومة عند الأبل ، ما تم بسطه في المقال بتوسع وفيه الكثير من الدلالات على أهمية الأمومة عند الأبل . 

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 91

أنقر للمطالعة 

 

غلاف مجلة تراثنا رقم 91 ، الصادرة بتاريخ سبتمبر 2024م

 

 

بادر بحجز نسختك

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً