• Post published:17/06/2024

 

 

 

الحلقة الأولى 

استراحة تراثية 

 

 

استراحة

 

تراثنا – التحرير :

 

أثناء قراءاته المتعددة ، وقعت شباك د . محمد بن إبراهيم الشيباني *  على صيد وافر من فنون الأدب والثقافة والتاريخ والدين وسواها نشرت مجلة تراثنا  مقتطفات منها في زاوية “استراحة” في عددها رقم “90” :

 

 

الحجاج يرجو المغفرة

 

مناجاة الله سبحانه وتعالى
مناجاة الله سبحانه وتعالى

 

 

قال الحجاج عند موته ” اللهم اغفر لي فإنهم يقولون أنك لا تغفر لي” ، ولما حكي ذلك للحسن البصري قال : أوقالها ؟ فقيل : نعم . فقال : عسى .

 

وقال كما ذكر بن خلكان :

 

 

يا رب قد حلف الأعداء واجتهدوا

 

إيمانهم إنني من ساكني النار

 

أيحلفون على عمياء ويحهم

 

ما ظنهم بعظيم العفو غفار

 

 

(المقتطف : 50 /536)

 

 

أسر نجدية في الشام

 

الشيخ علي الطنطاوي -يرحمه الله
الشيخ علي الطنطاوي -يرحمه الله

 

 

يقول الشيخ علي الطنطاوي – يرحمه الله – في ذكرياته : وعندنا في الشام مجموعة أسر نجدية كان أهلها غالباً أدلاء “جمع دليل ” في طريق الحج ، يدعوهم الناس ” العقيل ” ، منهم آل روَّوف ، وآل بسام ، وآل شبل .

 

 

اللورد كرومر

 

اتصف اللورد كرومر بالتعضب الشديد ضد المشرق والإسلام
اللورد كرومر

 

 

يقول ” أن على من يريد أن يسود العالم ، فلا بد أن يسود الشرق ، ومن يريد أن يسود الشرق ،  فلا بد أن يسود الشرق الأوسط ، ومن يرد أن يسود الشرق الأوسط ، فلا بد أن يستولي على مصر ، ولهذا فإن مصر مركز رئيس من مراكز العالم ” .

 

 

 هولاكو يسأن علماء بغداد.

 

جمع هولاكو علماء بغداد في سنة (656 هجري – 1258م) واستفناهم في المسلم الظالم والكافر العادل ، أيهما أفضل ؟ فتوقوا عن الإفتاء ، فأجابه علي بن طاووس بتفضيل الكافر العادل على المسلم الجائر .

 

” الملتقطات : للقناعي من الفخر الرازي “

 

أصل السبحة (المسباح)

 

 

أصل السبحة (المسباح )
 السبحة

 

 

أبانت الباحثة بلاكمان في مجلة المقتطف عام ” 1338 هجري – 1919م ” : أن استعمال المسابح في العبادة قديم عند البوذيين ، وأصلها الخيوط التي كانت تقعد فيها عقد المعد ، ويقال إن المسابح دخلت أوروبية مع الصليبيين ، ولكن ثبت الأن أن زوجة الكونت لوفريك ، التي توفيت عام 463 هجرية – 1070م ” كان عندها عقد ، خرزه جواهر ، كانت تستعمله في صلواتها كما تستعمل المسابح اليوم من بعض المصلين .

 

ويعلق د .الشيباني : وأظن أن حقيقة السبحة قد بانت ، وأن استعمال بعض المصلين لها في عد التسبيح ليس من الدين ،وأن السنة تنهي عنها لأنها دخيلة ، كما ورد في احاديث عدة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم : العد والعقد باليد ” . و لا اقصد هنا اللهو بها واقتنائها ، على أن بعضها ثمنها واسعارها مرتفعة ، أي الاستثمار من خلالها ، حيث أن هناك من يطلبها و لاسيما أنواعها المشهورة في العالم .

 

 

الدول والملوك

 

 

حكمة " لو دامت لغيرك ما اتصلت عليك" منقوشة على مدخل قصر الحكم بالكويت " قصر السيف العامر "

 

 

يقول أبو العلاء المعري : لو دامت الدولات كانوا كغيرهم رعايا لكن ما لهن دوام .. ومثل هذا القول الحكمة المكتوبة على باب قصر السيف العامر القديم بالكويت ” قصر الحكم ” ، من أيام حكم الشيخ سالم المبارك الصباح ” يرحمه الله ” لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك” .

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 90

أنقر للتفاصيل 

 

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد (90) الصادر في ذو الحجة 1445 هجري - يونيو 2024م .

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً