تراثنا – القاضي الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي آل بن علي رحمة الله عليه (1915 – 2002م)، علامة زمانه ، التقيته عام 1399هجرية ( 1979 )م في بيته في الدوحة – قطر ، وذلك في عصرية امتدت إلى المغرب في أحد المواسم الشتوية .
كان القاضي رحمة الله حازماً شديداً في عقيدة أهل السنة والجماعة ، وكان محباً للدعوة والدعاة من السلفيين ، لا ينقطع في مدحهم وتأزيرهم وأعانتهم وحبهم .
واختارت تراثنا مقتطفات من كتابه ” الجمعة ومكانتها في الدين ” أحد مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، للتذكير بالشيخ وبعلمه وفضله رحمة الله عليه .
يوضح الشيخ آل بن علي سبب اختيار الله لهذه الامة يوم الجمعة قائلا :قال ابن كثير : ثبت أن الامم قبلنا أمروا به فضلوا عنه :
– واختار اليهود يوم السبت الذي لم يقع فيه خلق آدم .
– واختار النصارى يوم الأحد الذي ابتدئ فيه الخلق .
– واختار الله لهذه الأمة يوم الجمعة الذي أكمل الله فيه الخليقة .
ونقل بسنده عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : – نحن الأخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم اوتوا الكتاب قبلنا ، ثم إن هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه ، فهدانا الله له ، فالناس لنا فيه تبع ، اليهود غدا والنصارى بعد غد ” لفظ البخاري ..
حكمها
هي فرض على الأعيان إذا توفرت شروطها ، وانها ركعتان .
دليل الفرضية
الكتاب ، والسنة ، والإجماع
أما الكتاب ، فقوله تعالى :
” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) الجمعة .
أما السنة : فقد مر الحديث السابق وفيه : فهذا يومهم الذي فرض عليهم ..الخ )..
أما الإجماع
فقد حكى ابن المنذر إجماع العلماء على أن صلاة الجمعة فرض عين …
والدليل العقلي : أنا أمرنا بترك الظهر لإقامة الجمعة ، والظهر فريضة ، ولا يجوز ترك الفرض إلا لفرض آكد منه ، فدل على أن الجمعة آكد من الظهر في الفرضية .
الترهيب من ترك الجمعة لغير عذر
وفيه يذكر الشيخ “رحمة الله عليه ” عدة أحاديث،منها عن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( من ترك الجمعة ثلاث جمع متواليات ، فقد نبذ الإسلام وراء ظهره ) رواه أبو يعلى موقوفاً بإسناد صحيح .
هل فرضت في مكة أو المدينة
يقول الشيخ آل بن علي : الأكثر على أنها فرضت بالمدينة ، استدلالاً بآية : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلى ذِكْرِ اللَّهِ ) والآية مدنية ، بل السورة كلها مدنية . ثم يفصل الشيخ بقية الأقوال بشأنها .
أول جمعة أقيمت
يذكر الشيخ في كتابه ذلك بالقول : أول جمعة أقيمت بعد المدينة بمسجد رسول الله : هي جوائي بالبحرين ، في صحيح البخاري عن ابن عباس – رضي الله عنه – إن أول جمعة جمعت بعد جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجوائي من البحرين .
ويفصل الشيخ في كتابه (الجمعة ومكانتها في الدين )احكام صلاة الجمعة في أبواب عدة على امتداد 273 صفحة من الحجم الوسط ،تمثل مرجعاً هاما في هذه القضية .
يذكر أن للقاضي الشيخ أحمد بن حجر– رحمة الله عليه- قاضي المحكمة الشرعية في الدوحة بدولة قطر ، من المؤلفات التالية :
– جوهرة الفرائض ” منظومة ” .
– اللآلئ السنية في التوحيد والنهضة والأخلاف المرضية ” منظومة ” .
– الشيخ محمد بن عبدالوهاب عقيدته السلفية ودعوته الأصلاحية .
– الرد الشافي الوافر على من نفى أمية سيد الأوائل والأواخر .
– نيل الأماني شرح مباسم الغواني .
– العقائد السلفية بأدلتها العقلية والنقلية .
– تطهير الجنان و الأركان من درن الشرك والكفران .
– الجمعة ومكانتها في الدين .
– وهناك مؤلفات اخر طٌبعت بعد ذلك ومخطوطة لم تٌطبع بعد .
د . محمد بن إبراهيم الشياني
رئيس التحرير
تواصل معنا
زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك .. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +