إن خلا فهمك من التفقه في الشرع فوقتك ضائع والجهل عليك واقع! (14)
-
دعا الله عباده في غير ما آية من كتابه إلى التحرك بإحالة النظر العميق في ” التفكر ” في ملكوت السموات والأرض .
-
ينبغي لطالب العلم أن يمعن المرء النظر في نفسه وما حوله فتحاً للقوى العقلية على مصراعيها لتقوية الإيمان وتعميق الأحكام .
-
عليك بالتفقه في نصوص الشرع ، والتأمل في مقاصده، فإن خلا فهمك من هذا فإن وقتك ضائع والجهل عليك واقع !
تراثنا – التحرير :
يمثل كتاب ” حلية طالب العلم ” للشيخ بكر بن عبدالله أبوزيد ” رحمة الله عليه ” ركيزة هامة لطالب العلم ، بما تضمنته من إرشادات وسمات قيمة ينبغي أن يتحلى بها طالب العلم الشرعي لتكون “حلية ” له ولعلمه ، ( الحلقات كاملة ) .
ونستكمل في الحلقة (14) مواصفات حلية طالب العلم المدرجة تحت عنوان (آداب طالب العلم ).
التفقه بتخريج الفروع على الأصول
وفي هذا البند يقول الشيخ د . أبوزيد ” يرحمه الله ” : ” من وراء التفقه : التفقه ، ومعتمله هو الذي يعلق الأحكام بمداركها الشرعية ، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
“نضر ألله امرءً سمع مقالتي فحفظها ، ووعاها فأدركها كما سمعها ، فرب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ” .
قال ابن خير رحمه الله تعالى في فقه هذا الحديث :
” وفيه بيان أن الفقه هو الاستنباط والاستدراك في معاني الكلام من طريق التفهم ، وفي ضمنه بيان وجوب التفقه ، والبحث على معاني الحديث واستخراج المكنون من سره ) .
وللشيخين ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن قيم الجوزية رحمهما الله تعالى ، في ذلك القِدح المعلى ، ومن نظره في كتب هذين الإمامين : سلك به النظر فيها إلى التفقه طريقاً مستقيماً ، ومن مليح كلام ابن تيمية رحمه الله تعالى قوله في مجلس التفقه (1) :
(أما بعد : فقد كنا في مجلس التفقه في الدين ، والنظر في مدارك الأحكام المشروعة تصويراً ، وتقريراً ، وتأصيلاً وتفصيلاً، فوقع الكلام في .. فأقول ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، هذا مبنى على اصل وفصلين ..) .
النظر العميق
ويستطرد الشيخ بالقول : ” واعلم أرشدك الله بين يدي التفقه : التفكر (2) فإن الله سبحانه وتعالى دعا عباده في غير ما آية من كتابه إلى التحرك بإحالة النظر العميق في ” التفكر ” في ملكوت السموات والأرض ، وإلى أن يمعن المرء النظر في نفسه ، وما حوله فتحاً للقوى العقلية على مصراعيها ، وحتى يصل إلى تقوية الإيمان وتعميق الأحكام ، والانتصار العلمي ( كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242) البقرة، ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50) الأنعام .
التفقه أبعد من التفكر
ويمضي الشيخ د . أبوزيد موضحاً : ” وعليه فإن “التفقه ” أبعد مدى من “التفكر ” ، إذ حصيلته وإنتاجه ، وإلا ( فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78) النساء ، لكن هذا التفقه محجوز بالبرهان ، محجور عن التشهي والهوى ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) البقرة .
تحل بالنظر والتفكر
ويوجه الشيخ كلامه لطلاب العلم : ” فيا أيها الطالب ، تحل بالنظر والتفكر ، والفقه والتفقه ، لعلك تتجاوز من مرحلة الفقيه إلى ” فقيه النفس ” كما يقول الفقهاء ، وهو الذي يعلق الأحكام بمداركها الشرعية ، أو ” فقيه البدن ” كما في اصطلاح المحدثين (3) ، فأجل النظر عند الواردات بتخريج الفروع على الأصول ، وتمام العناية بالقواعد والضوابط ، واجمع للنظر في فرغ ما بين تتبعه وإفراغه في قالب الشريعة العام من قواعدها وأصولها المطردة ، كقواعد المصالح ودفع الضرر والمشقة ، وجلب التيسير ، وسد باب الحيل ، وسد الذرائع ، وهكذا هديت لرشدك أبداً ، فإن هذا يسعفك في مواطن المضايق .
التأمل في مقاصد الشرع
ويسترسل في خطابه الموجه لطالب العلم قائلا : ” وعليك بالتفقه كما أسلفت في نصوص الشرع ، والتبصر فيما يحف أحوال التشريع ، والتأمل في مقاصد الشريعة ، فإن خلا فهمك من هذا ، أو نبا سمعك ، فإن وقتك ضائع ، وإن أسم الجهل عليك لواقع .
التمييز الدقيق
ويختتم هذا البند بالقول : ” وهذه الخلة بالذات هي التي تعطيك التمييز الدقيق ، والمعيار الصحيح ، لمدى التحصيل والقدرة على التخريج ، فالفقيه هو من تُعرض له النازلة لا نص فيها ، فيقتبس لها حكماً ، والبلاغي ليس من يذكر لك أقسامها وتفريعاتها ، لكنه من تسري بصيرته البلاغية في كتاب الله ، مثلاً فيخرج من مكنون علومه وجوهها ، وإن كتب أو خطب نظم لك عقدها ، وهكذا العلوم كافة .
هامش :
1- مجموع الفتاوى 12/534 .
2- مفتاح دار السعادة ص /196 – 324 ، ومدارج السالكين 1/146 ، التفسير الإسلامي للتاريخ لعماد الدين خليل ص / 210-215 .
3- وانظر عن قولهم ” فقيه البدن ” معالم الإيمان 2/336 ، 340 والثقات لابن حبان 9/242 .
يتبع لاحقا في الحلقة 15 : اللجوء إلى الله في الطلب والتحصيل
أقرأ : الحلقة السابقة ( الثالثة عشرة ) : لاتبتغي بعلمك المباهاة وطلب الرئاسة
تواصل معنا
زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطاتوالتراث والوثائق -• تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +