انتقاءات تراثنا الأدبية
تراثنا – التحرير :
يبحر القاريء معنا في السطور التالية مع انتقاءات مختارة من ديوان ( كلمات .. وزهيريات ) للإستاذ عادل عيسى النشمي ، والزهيرية من فنون الشعر النبطي المشهورة في الجزيرة العربية ، وبالأخص منها المطلة على الخليج .
ويجيش ناظمو الزهيرات بأبياتها ذات النظم الخاص بما يعتمل في صدورهم من آلالام مفارقة الأهل والخلان ، والوله على اللقاء ، في رحلات الغوص الطويلة طلباَ للؤلؤ في عباب الخليج .
تعدد المسميات
وحظيت الزهيريات بشهرة واسعة في الكويت ، من ابرز من نظمها واجادها الشعراء عبدالله الفرج وفهد العسكر وعبدالله عبدالعزيز الدويش ” يرحمهم الله ” وغيرهم ، كما اشتهرت الزهيريات في البحرين وقطر وعُمان والعراق ، ولها تسميات مختلفة مثل ( الموله ) و ( المسبع ) .
خروج عن المعتاد
وعند مطالعة ديوان ( كلمات و..زهيريات ) ، يلاحظ ان ناظمه عادل النشمي خرج عن اجواء الغوص وما يجوش به الغاصة على اللؤلؤ من اوجاع البعد، إلى أمور الحياة الحديثة ، ومشاكلها المختلفة ، وقد سبقه إلى ذلك الكثيرون في وقتهم .
زهيريات حداثية !
وقد وظف النشمي زهيرياته للحديث عن ( الستالايت ) و(خروف العيد ) و (أزمة أخلاق ) و ( المعهد التطبيقي ) و ( تصدع في جدار مدرستي ) وسار على هذا المنوال ، مستخدماً فن الزهيري في اغراض عدة حياتية متنوعة ، ومنها معاناته في مجال عمله التدريسي .
قد تثير هذه المعالجة الحداثية الجدل ، خاصة بين ذوي الاختصاص في هذا الفن ، من التقليديين المحافظين على اصالته ، وطرق نظم الزهيري ، واغراضه المعتادة ، وبين فئات أخرى ، ترى التحرر من القيود التي تعيق التعبير عما يجيش بما في نفسها .
وفي النهاية ، يبقي فن الزهيري كبقية الفنون التراثية الشعبية ، التي يحصل فيها النزاع والتجاذب ، بين مؤيد ومتحفظ ومتحرر .
من ديوان ( كلمات و ..زهيريات )
عادل عيسى النشمي
ولد النوخذة
عيسى أبوي ، نوخذة بحري وانا يابسة ..
لفيت ديار وبلد ، ماشي على اليابسة ..
جلده نشف من شقى وعزومه اليابسة ..
خطت مواني العرب وشقت له الجيب ..
كل من عرف قصته حامي ولا يجيب ..
ما يوم في عمره شكى من قل ما في الجيب ..
شد العزيمة بحر وخطه على اليابسة ..
لا ترابي
مرت علي هالسنة محد يطق بابي ..
عجيب حال الزمن ، عضيت على نابي ..
يوم هلّت فلوس ، كل من نهش بابي..
اليوم فوق السماء وباجر بتنداس ..
وين اللي يفكر ويحس ويقدر الناس ..
ويعرف طباع البشر وينشد ما يحتاس ..
اصبر على بلوتك عيش ولا ترابي ..
♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
أميرة
سبحان من غير في اطباع الناس ..
أتحب ، تكره ، ينزرع يا ناس ..
والكل يقدر الجمال يا ناس ..
إن كان في قلبه وفا لا بد بيتأثر ..
بالأمس كان الملك واليوم يتنثر ..
كسرة عصى وانطفت شمعة بنتأثر ..
أشلون أميرة بعد فيها جمال الناس ؟!
♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
الجمال
هذا الجمال اللي تشهد الأجناس ..
لازم هو فتنة ونعتبر يا ناس ..
شاع الخبر وانتشر ما بين الناس ..
واللي فهم قصتي لا بد يذكرها
حَبْ يَعْتَبر فيها أو شاء ينكرها
واللي يهمه بشر لا بد يشكرها
سبحان ربي جعلك حديث الناس
♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
غفله
ليلى قمر وانطفى نوره على غفله ..
من حر ما في الحشا ضيعت أنا غفله ..
وتاهت مراسي الهوى وبحوره ابغفله ..
انشد أنا وصلكم تايه ونا قفال ..
كل ما سألت عنكم ، بابكم ترى قفال ..
أشكي هواكم ورد بابي على قفال..
لا بد يوم تنفرج وتفتح على غفله..
♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ ♦
الواسطة
كم جلست الصبح يوماً تحت بابك انتظر ..
والمساعيل (1) تخلت عن كراسيها الذهب ..
كم تلحفت ببشتي (2) ، وتكمكمت (3) بنوري ..
زاهداً فيما سيأتي ، نادماً على ما ذهب ..
اعطني الواسطة وغني في الديوانية ( 4) استرح ..
فالمناحيل تخلت عن عصارات الذهب ..
نموذج لفن الزهيري
لقاء مع شاعر الزهيريات عبدالله الدويش ( يرحمه الله )
( اضغط على الأيقونة للإستماع )
كتاب ومكتبة
ديوان ( كلمات و..زهيرات) للأستاذ عيسى النشمي ، طُبع عام 1998م ، يقع في في 126 صفحة من الحجم الصغير ، من مقتنيات مكتبة عبدالله الخضري ( يرحمه الله ) التي انضمت إلى قسم المكتبات الأهلية في مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، ويتاح للقراء والباحثين الأطلاع على مكنوناتها وبحوثها .
هامش :
1- المساعيل : المسؤولون .
2- بشت : عباءة
3- تكمكم : تلحف
4- مجلس الضيافة