الحلقة الخامسة
(دراسة النص العربي..أصوله وتحقيقه وإخراجه)
تراثنا – التحرير :
في الحلقة الخامسة ، تواصل تراثنا استعارض دراسة ( النص العربي .. أصوله ، تحقيقه ، إخراجه ) للباحث في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت د .فلاح محمد الهاجري (*) ، حيث نستكمل بقية ما جاء في البند التاسع تحت عنوان : (التصحيف والتحريف).
5- الضبط
أ- أن أداء الضبط من أداء النص .
ب- وإذا وُجد النص مضبوطاً ، فيجب على المحقق أن يؤديه كما وجده في النسخة الأم .
ج- ويُلاخظ أن للأقدمين طريقة خاصة في الضبط ، وينبغي على المحقق أن يترجم هذا الضبط بنظيره في الطريقة الحديثة .
د- كثيراً ما يرد بعضالكلمات موجهاً بضطين ، وهذا ينبغي أن يؤدي كما ورد في النسخة ، وإذا تعذر أداؤه ، فيُشار إليه بالعبارة في الحاشية .
ه-الكتب التي خلب عقض كلماتها من الضبط ، وأراد المحقق ان يضبطها ، فإنه حري أن يستأنس بطريقة المؤلف، فلا يضبطها ضبطاً مخالفاً لما ارتضاه المؤلف في نظير الكلمة التي ضبطها المؤلف .
و-وأما الكلمة التي لم يرد لها نظير في الضبط ، فإننا نختار لضبطها أعلى اللغات وندع اللغة النازلة ،وإذا اتفقت لغات في العلو وامكن اداؤها معاً فليكن ذلك .
ز- بالنسبة لضبط (الأعلام) فإنه بالمحقق ألا يضبطها إلا بعد الرجوع إلى مضادر الضط ، ككتاب الرجل ، والمؤتلف والمختلف ، ،والمعاجم اللغوية .
تنبيه :
مما يجب أن يتنبه له المحقق ألا يضبط ضبطاً يؤدي إلى خلاف مراد المؤلف ، فبعض المؤلفين يتعمد سرد عبارة خاطئة لينبه على تصحيحها فيما بعد .
طالع الحلقة الرابعة :
التصحيف والتحريف آفة النصوص العلمية والمخطوطات
6- التعليق
من المستحسن ألا يترك المحقق الكتاب خالياً من التعليقات الضرورية التي تجعله مطمئناً إلى النص ، واثقا من الجهد الذي بذله المحقق في تفهم النص ، وتقدير صحته ، بعيدا عن الإسراف الذي يخرج عن هذا الغرض العلمي ، كما ينبغي الانتباه إلى أنه من الأمور التي يقتضيها التعليق :
أ- ربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض ، من خلال إيضاح الإشارات التي يشير إليها المصنف ( كإشاراته الى لفظة سابقة أو دليل سابق أو لاحق) .
ب-التعريف بالأعلام الغامضة أو المشتبهة ، وكذلك التعريف بالبلدان.
ج- توضيح الإشارات التاريخية والأدبية والدينية وغيرها .
د- بيان السورة ورقم الآية إذا ورد نص قرآني ،والأفضل ان يكون ذلك في حواشي الكتاب لا في متنه .
ه- يُثبت في الحواشي أيضا : تخريج النصوص الحديثية من الكتب الستة وغيرها ، وكذلك الأشعار والأرجاز وأقوال العرب من الدواوين والكتب الأصلية التي ورد فيها ذلك .
و-يذكر في الحواشي : أسم المرجع مع الجزء والصفحة في حال اقتباس النصوص العلمية ، وهذا من الأمانة العلمية .
هامش :
(*) : نقلاً عن مطوية صادرة عن مجلة الوعي الإسلامي الكويتية رقم (3) هدية العدد ( 642 ) 2018 م ، (محفوطات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ).
يتبع لاحقا :
المكملات الحديثة