• Post published:22/05/2024

 

 

 

من تاريخ الكويت ( الحلقة السابعة) والأخيرة 

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله - في داره القديمة في شرق بمدينة الكويت يقف تحت صورته سنة 1954 م
سيف مرزوق الشملان في داره القديمة في شرق بمدينة الكويت يقف تحت صورته سنة 1954م

 

تراثنا – التحرير :

تستكمل تراثنا مسيرتها في تسليط الضوء على مؤلفات المؤرخ الكويتي المعروف سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله – بواقع ما خطه بنفسه عما كتبه من مطبوع وما كان يأمل طباعته عبر مسيرته الطويلة .

 

في الحلقة (السابعة) والأخيرة ، يسترجع  الشملان في ذكرياته عن الأحداث المحلية والإقليمية والدولية التي واكبت سكنه منزلهم في مدينة الكويت القديمة حتى رحيلهم عنه إلى ضاحية العديلية.

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
المؤرخ سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله

 

المؤرخ الشملان :

  • أحداث كبيرة حدثت منذ تأسيس بيتنا عام 1908م منها معركتي هدية والرقعي وهجرة تجار اللؤلؤ من الكويت  ومطر هدامة والحرب العالمية الثانية والاستقلال.

  • غرفة والدي في بيتنا القديم كانت على الطراز الحديث فيها كراسي وطاولات وأدوات زينة جلبها من الهند عام 1925م وما زلت أحتفظ بأكثرها .

  • جدار سقط على خالي أثر عودته من الخباز محملاً بالخبز فنُقل إلى مستشفى الأميري بحالة خطيرة وهناك انتقل لرحمة الله  شاباً .

  • لم يبقى في حي الشملان سوى ثلاثة بيوت هي بيت مجرن المجرن وسلطان العمر وعلي الدوب وتمنيت لو كنت أنا آخر من يغادر الحي َ!

 

الجدير بالذكر أن مرجعية تراثنا لهذه المادة تعود إلى أرشيفها الصحفي التاريخي، وتحديداً لقاء الشملان في صحيفة الهدف الكويتية في عدد خاص ، مزين بصور من أرشيف المؤرخ الشملان ، صدر بمناسبة احتفالات عيد الفطر – 11 ديسمبر 1969 م.

 

ويتحدث عن الاحداث التي واكبت سكنهم في بيتهم القديم قبل الرحيل عنه يقول :

 

أحداث تاريخية 

 

بيت المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله - القديم قبل هدمه في مدينة الكويت ،محلة الشملان في شرق .
بيت المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان القديم قبل هدمه

 

منذ تأسيس بيتنا حوالي عام 1929م ، وحتى الوقت الحاضر ، حدثت أحدث كبيرة في الكويت ، فأول حادث حدث قبل ولادتي هو معركة هدية عام 1910 م ، وهجرة تجار اللؤلؤ من الكويت إلى الإحساء والبحرين ،و هم (هلال المطيري ، إبراهيم المضف ، شملان بن علي) صاحب البيت، والأحداث التي حدثت بعد ولادتي هي :

 

-معركة الرقعي 1928م .

 

-تأسيس بلدية الكويت 1929م .

 

-كساد تجارة اللؤلؤ ،ونزع البشوت عام 1930م .

 

-مطر هدامة عام 1934م .

 

-زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود للكويت عام  1939م .

 

-حادثة المجلس التشريعي عام 1939م .

 

-الحرب العالمية الثانية ، والتموين عام 1941م .

 

-وفاة الشيخ أحمد الجابر ، وحكم الشيخ عبدالله السالم .

 

-بدأ التنظيم والعمران في الكويت عام 1952م ، وبعد ذلك استملاك البيوت داخل المدينة ، وقد استملكت الحكومة بيتنا هذا سنة 1958م م.

 

-استقلال الكويت ، ومطالبة عبدالكريم قاسم بها عام 1961م .

 

-انتخاب أول مجلس أمة كويتي عام 1963م .

 

-وفاة الشيخ عبدالله السالم وحكم سمو الشيخ صباح السالم عام (1965 – 1385 هجري).

 

-الانتخابات لمجلس الأمة عام 1967م .

 

 

أحداث محلية متفرقة 

 

أمطار عام (الهدامة ) حيث دمرت احياء الكويت
أمطار عام (الهدامة ) حيث دمرت احياء الكويت

– أول غرفة كانت منظمة على الطراز الحديث هي غرفة الوالد ، ففيها كراسي وأرائك ،وطاولات ، وأدوات زينة ، ولوحات ، وصور، وأوان صينية ونحوها .. وكانت لها شهرتها ،وقد جلب الوالد هذه الأشياء من  1925 ،واحتفظ حاليا بأكثر تلك الأشياء للذكرى .

 

-أول مرة أدخلت الكهرباء إلى بيتنا كان ذلك في شهر جون 1954م ، وقد اشتريت أول مروحة للسقف، ولا تزال صالحة للعمل .

 

– في أخر شهر نوفمبر عام 1954م ، هطلت أمطار غزيرة جداً على الكويت ، فهدمت كثيراً من البيوت ،وترك الناس بيوتهم إلى المدارس وبيوت الحكومة ، وقد أثرت الأمطار على بيتنا .

 

 

واجهة مستشفى الأميري في مدينة الكويت قديما
واجهة مستشفى الأميري في مدينة الكويت قديما

وفاة الخال

 

وفي صباح الثلاثاء 30 من نوفمبر 1954م ، خرج خالي المرحوم عبدالله بن سيف رحمه الله من بيتنا إلى الخباز لشراء الخبز لنا ، ولما عاد والخبز بيده سقط عليه جدار ، فنقل إلى المستشفى الأميري بحالة خطرة ،وفي مساء اليوم انتقل إلى رحمة الله وهو في مرحلة الشباب .

 

– في أول ديسمبر تركنا بيتنا إلى بيت مجاور لنا بإيجار نحو شهر شهرين ، ثم سكنا بيتاً من البيوت المستملكة قريباً منا ، ونظراً لما خلفته الامطار من أضرار جسيمة فقد تألفت لجنة حكومية للنظر في تعمير وترميم تلك البيوت ، وفي شهر مارس 1955م باشر المقاول على حساب الحكومة اصلاح بيتنا وترميمه .

 

هواية التصوير 

 

كاميرا فوتوغرافية مع شنطة امريكية ماركة كورونا قديمة
كاميرا مع شنطة أمريكية ماركة كورونا قديمة مقتنيات مركز المخطوطات والتراث

– في شهر أكتوبر 1955م ، صورت فيلماً سينمائياً لحفلة غداء في بيتنا بالغرفة العلوية ، وفي شهر رمضان 1966م  صورت حفلة إفطار ، كما صورت عام 1967 م القرقيعان في رمضان ،وفي عام 1966 -1967م صورت أفلام سينمائية عدة للأهل في البيت ليلاً ونهاراً ، كما صورت الأماكن القريبة من بيتنا ، هذا بالإضافة إلى الصور العادية للبيت وما جاوره ،واحتفظ بهذه الأفلام والصور للذكرى والتاريخ ،وستكون لها أهمية كبرى في المستقبل .

 

– في شهر مايو 1962م اعطتنا الحكومة قسيمتين للسكن في الدعية ، وفي شهر ديسمبر 1963م باشرنا البناء ، وفي منتصف عام 1965 م أصبحت الفلتان صالحتين للسكن ،ومع هذا كله آثرت السكن في بيتنا القديم على السكن بهاتين الفلتين الجديدتين والحديثتي البناء .

 

-ولم اترك بيتنا القديم إلى الفلتين إلا يوم الثلاثاء 18 من مارس 1969م ،ومع هذا فقد ظل البيت في حوزتي ، وظلت حاجاتنا واغراضنا يه ، وكنت أتردد علي البيت ،واحيانا اتناول به طعام الغداء أو العشاء اجلبه معي ، به الطعام كان إفطار يوم الخميس 11 رمضان الموافق 20 من نوفمبر 1969 م 

 

وفي يوم الجمعة من رمضان 14 من نوفمبر 69 م ، بدأت بنقل الحاجيات من البيت إلى الفيلة ، وفي يوم السبت 13 من رمضان – 22 من نوفمبر ، سلمت البيت للبلدية ، بعدما اسكنت به اسرة كويتية أعرفها ، واستطيع أن ازور البيت متى شئت . 

 

مغادرة الحي  

 

فريج الشملان والرومي في مدينة الكويت ( كتاب معالم مدينة الكويت القديمة)
فريج الشملان والرومي في مدينة الكويت ( كتاب معالم مدينة الكويت القديمة)

 

 

كنت عازما على أن أغادر البيت في اخر شهر مايو 1970م ،ولكني اضطررت إلى مغادرته قبل الموعد المقرر بسنة وشهرين ،و ذلك لمرض جدتي حفظها مرضاً خطيراً ،ودخولها المستشفى الأميري يوم الأربعاء 5 فبراير 69 م ، وخروجها من المستشفى يوم الثلاثاء 18 مارس 69 م ، فذهبت بها رأساً إلى الفلة دون استعداد كامل للسكن .

 

-أنا آخر من غادر الحي من اسرتنا ، والان لا يوجد في حينا الكبير سوى ثلاثة بيوت فقط ،وهي بيت السيد مجرن حسين المجرن ، وبيت السيد سلطان العمر ،وبيت السيد على الدوب ،وكم كان بودي أن أكون آخر من يغادر الحي ،ولكن لم أتمكن (تجري الرياح بما لا تشتهي السفن) .

 

وختاماً ، ربما يسأل القارئ الكريم قائلا في هذا الحديث الطويل عن البيت لم تذكر لنا عن ميلادك به ، فأجيبه بأنني ولدت في البيت الكبير بيت الوقف المجاور لبيتنا في غرفة جدتي رعاها الله ، وتقول الوالدة انني ولدت في آخر ليلة من شهر رمضان المبارك قبل السحور ، قبل معركة الرقعي أي سنة 1345 هجري الموافق يوم 1 من مايو 1927م .

 

رحم الله المؤرخ سيف الشملان وكل من مات من أهله واسكنه فسيح جناته وبمثله لأمواتنا والمسلمين (تراثنا) .

 

 

طالع الحلقة السادسة :

 

والد المؤرخ الشملان يوبخه لزراعة أثلة فوق سطح بيتهم الطيني

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 89

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 89 الصادر في مارس 2024 م

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً