• Post published:13/06/2024

 

الحلقة (32)

 

مجالس الملوك والأمراء وعليه القوم في التاريخ
الوشاية بالأخرين مبغوضة عن الحكام ذوي العدل والحكمة

 

تراثنا – التحرير :

 

في الحلقة (32)، تواصل تراثنا نشر متفرقات منتقاة من كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية) لمؤلفه : محمد بن علي ابن طباطبا (1260 – 1309 هجرية).

 

يستكمل ابن طباطبا تقديم إرشاداته ومشورته لمن وُكل إليهم أمر سياسة العباد، ويحكي بعض الحكم والأمثلة من الاقوال والروايات التاريخية التي تعضد كلامه، ويحذر في هذه الحلقة الملوك والأمراء من الاستماع إلى من يسعون اليهم بالنميمة والوشاية في الناس دون التثبت والتأكد من صحة مزاعمهم ، ص (64  – 65)، إذ يقول : 

كراهية الوشاة 

 

كان الوزير علي بن محمد بن الفرات وزير المقتدر يُبغض السعاة ” يسعون بوشاية السوء “، فكان إذا رفع أحدٌ إليه قصة سعاية بأحد يخرج حاجبه إلى الباب ، والناس على طبقاتهم وقوف ، فيقول : أين صاحب هذه السعاية ؟ قد قال لك الوزير كذا وكذا ، فيفتضح ذلك في ذلك الجمع ، فترك الناس السعايات في أيامه .

 

 قال عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه : من عرف فاحشة فأفشاها كان هو الذي أتاها .

 

لا بخيل ولا جبان

 

كتب قباذ الملك لأبنه كسرى عهداً ، فمن جملته : يا بني لا تُدخل في مشورتك بخيلاً فإنه يقصّر بك عن غاية الفل ، ولا جباناً فإنه يضيق عليك الأمور عند انتهاز الفرصة ، يا بني ليكن أبغض رعيتك إليك أكثرهم تكشيفاً لمعايب الناس ، فإن في الناس عيوباً أنت أحق من سترها ، وكره ما تكشّف من غائبها .

 

فإنما إليك الحكم على ما ظهر والله يحكم فيما غاب ، فاكره للرعية ما تكره لنفسك ، واستر العورة يستر الله عليك ما تحب ستره ، ولا تعجل إلى تصديق ساع فإن الساعي غاش ،وإن قال قول في النصيح ، وأعطِ للناس من عفوك مثل ما تحب ان يعطيك من فوقك .

 

ومن مليح ما قيل في ذلك قول مهيار يخاطب بعض الوزراء :

 

يا سيف نصري والمهند تابعي

 

                                           وربيع دهري والزمان مَصَاف

 

ومُعيد أيامي عليّ بدائنا

 

                                    سِمناً وهن على الأنام عجاف 

 

أخلاقك الغُرُ السجايا ما لها 

                           

                              حَمَلت قذي الواشين وهي سُلاف

 

والأفك في مرآة رأيك  ما له 

 

                           يخفي وأنت الجوهر الشفاف 

 

 

طالع الحلقة 31 :

السعي بالنميمة بين الحاكم والشعب في كتابات الأولين 

 

 

كاتب وكتاب

 

 

 

 

* كتاب (الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية)، للمؤلف محمد بن علي بن طباطبا (1260 – 1309 هجرية) ، يقع في 360 صفحة ،  نشر  دار صادر – بيروت ،مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 , , , , , , , , , , , , 

اترك تعليقاً