• Post published:21/07/2024

 

 

الحلقة الثالثة والأخيرة 

نبذة عن المصورين 

 

المدينة المنورة قديما
المدينة المنورة قديما

 

تراثنا – التحرير :

تختتم تراثنا في الحلقة الثالثة والأخيرة ، سلسلة اختصت بتعريف القراء بالمصورين من العرب والمستشرقين وغيرهم مما أخذوا على عاتقهم تصوير الأماكن المقدسة في مكة والمدينة وغيرها من البقاع قديماً .

يُذكر أن جهود المصورين وجدت طريقها إلى الحفظ في المتاحف والمراكز المختصة العالمية ، فيما اعتبرت تلك الممارسات عملية توثيقية حية خلدت بالصور مشاهد ومواقع وشخصيات ومباني أغنت عن الرسوم التشكيلية التي لجأ لها الرسامون لتوثيق مشاهداتهم سابقا :

 

شكسبير ، الكابتن 

(1878 -1915)

 

 

وليم هنري شكسبير
وليم هنري شكسبير

 

 

عسكري بريطاني عمل في فرقة رماحة البنغال سنة 1899م ، ثم انتقل إلى الخدمة السياسية في الهند حيث تولى منصب القنصل البريطاني في بندر عباس .

 

عُين مندوباً سياسياً في الكويت خلال السنوات (1909- 1914م) ، قام بعدة رحلات استكشافية إلى شبه الجزيرة العربية ، وكان أول مصور يلتقط صوراً شخصية لعبدالعزيز بن عبدالرحمن ، تحتفظ الجمعية الجغرافية الملكية في لندن بمجموعته المصورة ، وبأوراقه الخاصة .

 

 

لورانس ، ثوماس ادوارد

(1888 – 1935م)

توماس إدوارد لورنس
توماس إدوارد لورنس

 

مستشرق بريطاني ، خدم في الجيش البريطاني خلال العرب العالمية الأولى ، لعب دوراً هاما في الثورة العربية ضد الأتراك ، حيث نشط مع الجيش العربي في منطقة الحجاز أولاً ، ثم في بلاد الشام .

 

عُين عضواً في الوفد البريطاني إلى مؤتمر الصلح سنة 1919م ، كما شغل منصب مستشار للشؤون العربية في وزارت المستعمرات البريطانية ، التقط صوراً خلال خدمته العسكرية في الشرق الأوسط والحجاز ، بعض صوره يحتفظ بها كل من المتحف الحربي البريطاني في لندن ، ومكتبتي بودليون واشموليون في اوكسفورد .

أ . ميرزا وأولاده

 

مصور هندي محترف نشط في أواخر القرن الماضي ، التقط مجموعة نادرة لحجاج البيت الحرام في مكة والمدينة المنورة ، خلال عقد الثمانينات ، يحتفظ المتحف الحربي البريطاني في لندن ببعض هذه الصور التي كانت توقع على الشكل التالي : أ . ميرزا وأولاده ، دلهي .

 

 

ليشمان ، جيرارد

 

 

جيرارد ليتشمان في الزي البدوي
جيرارد ليتشمان في الزي البدوي

 

عسكري بريطاني تخرج من كلية ساندهيرست سنة 1899م ، وانتقل للخدمة العسكرية في جنوب أفريقية والهند .

 

 درس العربية سنة 1908 م ، وأوفده المقيم البريطاني في الخليج العربي السير بيرسي كوكس سنة 1910م ، في مهمة سياسية إلى حائل حيث التقى بأمراء آل رشيد .

 

أوفد سنة 1910م إلى الرياض بمهمة سياسية ، والتقى ابن سعود ، وخلال رحلته عبر صحراء النفوذ ، والقصيم وبريدة التقط مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي لا تزال محفوظة في الجمعية الجغرافية الملكية في لندن .

 

لقي ليشمان مصرعه في 12 آب 1920م في العراق على يد رجال الثورة العراقية الأولى سنة 1920م .

 

 

(انتهى ) .

 

المرجع : صور من ماضي المملكة العربية السعودية ، بدر الحاج .

 

 

طالع الحلقة الثانية

 

هؤلاء وثقوا تاريخ مكة والحجاز بالصورة قديماً 

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 43

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 43 ، الصادر في سبتمبر/ أكتوبر 2010 م
 سبتمبر/ أكتوبر 2010 م

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

 , , , , , , , , 

اترك تعليقاً