• Post published:18/08/2024

 

 

على سطح سفينة بيان الشراعية 

مقتطفات من (أبناء السندباد)

 

الكابتن الإنكليزي آلن فلييرز على مركب بيان الكويتي
الكابتن الإنكليزي آلن فلييرز على مركب بيان الكويتي

 

تراثنا – التحرير :

 

دوّن الرحالة القبطان البريطاني آلن فلييرز في مذكراته ما يجرى على سطح سفينة بيان الشراعية العائدة للنوخذة الكويتي ناصر النجدي، ووصف  أجواء الرحلة والموانئ التي تزورها ، والأحداث اليومية التي تجري من قبل البحارة  والحمولة وغيرهم .

 

الكابتن فلييرز 

  •  كانت أيدي البحارة وأذرعهم تتورم من لسعات البعوض فاستسلموا له بعد أن عجزوا عن مكافحته وطرده .

  • كثير من بحارة مركب “بيان” عانوا من الأمراض الاستوائية والتقرحات حاولت تنظيفها لمنع الالتهاب .

  • أثبت العرب أنهم صبورون على المرض ولهم قدرة عجيبة على الشفاء ويحسنون التصرف عند البلاء .

  • خارت قوى البحارة من قساوة العيش وشحبت وجوههم وخط الشيب رأسهم وهم في الثلاثين ! 

 

النوخذة علي النجدي بين صديقين في زنجبار سنة 1939 (تصوير المؤلف )
النوخذة علي النجدي بين صديقين في زنجبار سنة 1939 (تصوير المؤلف )

يتمتع فلييرز بأسلوب أدبي تصويري جميل في وصفه لتفاصيل ما يجري من تطورات ، وفي السطور التالية نقتطف م كتابه (أبناء السندباد) ما تعرض له بحارة “بيان” من قرصات الناموس ( لبعوض) والامراض التي أصابتهم على اليابسة .  

 

يقول فلييرز : كان المركب مغطى بالوحل ، مع أن كل بحار كان يحاول أن يغسل الوحل الملتصق به قبل أن يعود إلى المركب ، وقد بني سقف من الأعشاب فوق الجزء الخلفي من مؤخرة المركب فوق السدة ، التي كان يجلس عليها النوخذة” القبطان” ، ولكم هذا السقف لم يكن يقي من المطر ، كما لم يكن هناك شيء يمكنه أن إبعاد البعوض عنا .

 

ويستطرد في الوصف قائلا : فقد كان البعوض يهزأ حتى من الكلل (الناموسيات) ، ويستمتع بالدخول إليها ، ومن المعروف أن بعوضة واحده داخل الكلة (الناموسية) أسوأ من مئة خارجها ، ولكن لم يكن لدى البحارة كلهم واحدة ، فكانوا يتقبلون البعوض على علاته ، وكانوا في البدء يحاولون أن يطردوه بطريقة أو بأخرى ، إلا إنه بعد حين تخلوا عن ذلك الصراع غير المتكافئ .

 

وتركوا البعوض يلمسهم كما يشاء ، على أساس أنه إذا شبع فإنه يغادرهم ، بينما إذا حاولوا إبعاده عنهم ، فأنه سيعود إليهم ثانية ، برفقة بعوض آخر ، أشد جوعاًَ.

 

وعلى هذا الأساس فإن من الأفضل الإبقاء على بضع بعوضات حسنة التغذية ،على أن تأتيهم آلاف مؤلفة من البعوض الضائع ، ولم يكن باستطاعتي شخصياً أن أضع هذه الفلسفة على المحك ، فقد كان لسع البعوض شديداً قاسياً حتى أن الأيدي والأذرع كانت تتورم نتيجة له .

 

 

بحارة بيان في فرحة غامرة برؤية هذه التلال ويرفعون علم الكويت
بحارة بيان في فرحة غامرة برؤية هذه التلال ويرفعون علم الكويت

 

 

وعلى الشاطئ كان يكثر الذباب وغيره من الهوام ، بدلاً من البعوض ، وقد شغلت وقتي في أعمال التطبيب ، وكنت أتمنى لو كانت لدي الخبرة الفعلية بهذا النوع من العمل .

 

ويصف الأمراض التي أصابت البحارة قائلاً : فقد تفشت أنواع مختلفة من الأمراض لم يكن لي بها عهد من قبل ، امراض استوائية ، وأمراض جلدية متقرحة ، وأورام متقرحة في الرأس، وأنواع أخرى من الحميات ، وقد عانى أولئك الذين كانوا غواصي اللؤلؤ في الخليج العربي معاناة شديدة ، لأن كثيرين منهم كأنت لديهم أمراض جلدية ساكنة استيقظت في هذا المكان .

 

الغوص بحثا عن اللؤلؤ
الغوص بحثا عن اللؤلؤ

وكان هذ المرض نوعاً ًمن البثور ليغلقه ، التي كانت آثاراها موجودة دائماً وظاهرة على أجسادهم ، وخاصة على أرجلهم ، وطالما كانت تلك البثور غير متقيحة فإنها لم تكن شديدة الإزعاج ، ولكنها كانت تنفجر في هذه الدلتا التعيسة ، بسبب الأشواك والشظايا والنباتات المتشابكة ، وكلما كانت إحدى هذه البثور تفتح ، كانت تلتهب ، إما بسبب السائل الحمضي الموجود في لحاء شجرة المانجروف ، أو من وحل النهر السام ، ولم  يكن باستطاعتي أن أفعل شيئاً سوي أن أبقي الجروح نظيفة ، وأوقف النزيف وأمنع الالتهاب .

 

وقد مرت بي أيام ع عصيبة عندما كانت المواد الطبية تنفذ ، فقد كان الطلب عليها كبيراً ولم يكن لدي منها ما يكفيهم جميعاً ، فقد كانت الديدان الصغيرة تنفذ أحياناً إلى داخل ركبهم وعضلات أرجلهم ، وكان من الضروري تخليصهم منها بالجراحة .

 

ويثني على البحارة وصبرهم على المعاناة بالقول : لقد أثبت أولئك العرب أنهم صبورون على المرض ، وأنهم يحسنون التصرف عندما يبتلون ، وقد كنت ممتناً مرة أخرى لقدرتهم العظيمة على الشفاء ،ولكن ما أن إن انقضت ثلاثة أسابيع على وجودنا في الدلتا حتى بدت عليهم علامات الاعياء الشديد ، فقد اصبحوا حتى أقوامهم بنية كالأشباح ، شاحبي الوجوه ، وقد لاحظت كثيرين ممن لم تكن تزيد أعمارهم الثلاثين عاماً ، وقد خط الشيب شعرهم ، لقد كانت حياة قاسية ..

 

 

 مجلة تراثنا – العدد 17

أنقر للتفاصيل 

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 17 ديسمبر 1996م - يناير 2000م

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

اترك تعليقاً