• Post published:27/08/2024

 

 

دراسة تأصيلية اصطلاحية  

 

الإرهاب في العالم
الإرهاب في العالم

 

تراثنا – د . رفيق حسن الحليمي :

 

لا أحد ينكر أن هناك تحولات متسارعة في المواقف الدولية ، تركت آثارها على كثير من المفاهيم والقيم والمعطيات والاتجاهات التي أصبحت بأمس الحاجة إلى شرح ، بل وأكثر من ذلك إلى تحديد دقيق لمدلولاتها ، وإلى اتفاق مشترك عليها من قبل إفراد الأسرة  الدولية .

 

 

د . رفيق حسن الحليمي
د . رفيق حسن الحليمي

ولعل نظرة موضوعية شاملة لا يكون للمصلحة الشخصية مكانة فيها ، تجعل دلالة المفاهيم والقيم ضمن ” محددات ” دقيقة مقنعة ، لا تحتمل تأويلاً بعيداً أو تفسيراً غريباً ، لا يرتضيه العقل والمنطق ، من بين هذه المصطلحات مفهوم ” الإرهاب ” الذي أصبح الاختلاف حول مضمونه يؤدي إلى إشكالية كبيرة ، قد يترتب عليها أزمات من النوع الخطير .

 

وتحاول هذه الدراسة بلوة مفهوم الإرهاب من الوجهة الدينية ، كما جاءت في النصوص القرآنية ، والمعاجم اللغوية ،وبعض المواقف التاريخية .

 

-الدلالة اللغوية :

 

الإرهاب الصهيوني على أهل غزة وتهجيرهم من مواطنهم
الإرهاب الصهيوني على أهل غزة وتهجيرهم من مواطنهم

1- في النص القرآني ،وردت كلمة ” الإرهاب” في بضع آيات ، أكثرها بمعنى الخوف من الله ، مثل قوله تعالى : ( وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ) الأعراف (154) .

 

وقوله تعالى : (وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ) البقرة (40) و النحل (51) .

 

وقوله تعالى : (وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ ) القصص (32) .

 

وجاءت بمعني الانقطاع عن الدنيا والانشغال التام بالعبادة (الرهبانية) ، في قوله تعالى : (وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا) الحديد (27)، ومنها جاءت كلمة (الرهبان) ، في قوله تعالى : (ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا) المائدة (82) .

 

وجاءت بمعني الإخافة والهيبة ، في قوله تعالى ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ) الأنفال (6) .

 

وقوله تعالى : ( وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) الأعراف (116) .

 

وقوله تعالى : (  لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ۚ) الحشر (13) .

 

وهذه تصف حال اليهود والمنافقين في المدينة بأنهم كانوا يرهبون المؤمنين أكثر من رهبتهم من خالقهم ، وهي في هذه الأبيات لا تخرج عن دلالتها اللغوية التي جاءت في المعاجم كما سنرى :

 

 

فتنة داعش و التطرف
فتنة  وإرهاب داع ش و التطرف

المعاجم العربية :

تلتقي المعاجم عند دلالة واحدة للإرهاب على أنه الخوف ، وهو مصدر للفعل (رهب) بمعنى : خاف ، والرهبة ، الخوف ، وفي حديث الدعاء: (رغبة ورهبة إليك )، وترهب الرجل إذا صار (راهباً) يخشى الله ، واسترهبوه : استدعى رهبته حتى رهبه الناس وخافوه ، وبذلك فسروا قوله تعالى في فرعون ( وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) الأعراف (116) ، بمعنى ارهبوهم واخافوهم .

 

المعاجم الأجنبية :

 

الإرهاب الغربي المتوحش والقاء القنبلة النووية على اليابان
الإرهاب الغربي المتوحش والقاء القنبلة النووية على اليابان

تأتي كلمة إرهاب Terror  بمعنى رعب وذعر وهول ، وكل ما يوقع الرعب في النفوس ،وشخص أو شيء مروع ، بمعنى أن الإرهاب ، أو ذعر ناشئ عن الإرهاب ، وقد أطلقت كلمة الإرهاب على الفترة من إبريل 1793 م حتى 1794م ،  وسُميت عهد الإرهاب Reign of Terror  ويعرفونه بانه (الفترة الأكثر دموية في تاريخ الثورة الفرنسية ) The Bloodiest period of the French Revolution  التي جاءت في أعقاب إعدام ملك فرنسة لويس السادس عشر يناير 1792م ،لكثرة ما راح فيها من ضحايا .

 

ويُستنتج من هذا أن المعاجم العربية تلتقي مع المعاجم الأجنبية عند دلالة واحدة لمفهوم الإرهاب ،وهو : الخوف والرعب ،الذعر ، الترويع ، سواء أكان مصدر (الإرهاب) هو خشية الله ، أم الخشية من البشر ، كما يُفهم أن (الإرهاب) يتمركز حول معني (الخوف) من شيء طارئ على الحياة العادية في نسقها العام ، من شأنه أن يؤدي إلى حال من الخوف والفزع .

 

وقياساً على الفهم السابق يمكن ان نستنتج أن مبعث الإرهاب قد يكون خارجياً من فعل الطبيعة أو من فعل البشر ، فأصوات الرعد والزلازل ورؤية السباع والوحوش فجأة تحدث حالة من الترويع والفزع ، وكذلك بعض الأفعال الصادرة عن بني البشر ،وقد يكون مبعثه داخلياً عندما يستشعر الإنسان الخوف أو الرهبة من الخالق ، فيترهب ،وينقطع للعبادة خوفاً (من النار ) وطمعاً (بالجنة) .

 

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة الثانية :

 

عمر بن الخطاب يقدم نموذجا لمحاربة الإسلام للإرهاب

 

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد23 

أنقر للتفاصيل

 

غلاف مجلة تراثنا ،العدد 23 صدر بتاريخ ( صفر 1423هـ - ابريل - مايو 2002)

 

 

احصل على النص كاملاً 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 تواصل مع تراثنا

 

 

اترك تعليقاً