• Post published:11/07/2024

 

 

الحلقة (16)

مفردات كويتية خليجية واستعمالها في اللهجة واللغة 

 

مقهى شعبي في مدينة الكويت القديمة
مقهى شعبي في مدينة الكويت القديمة

 

تراثنا _ التحرير :

 

تزخر اللهجة الكويتية والخليجية بمفردات قد تُشكل على السامعين من غير أهلها ، رغم أنها عربية صرفة .. وعبر انتقاءات لبعض المفردات المحلية من كتاب (لهجتنا والقرآن الكريم*) لمؤلفه  الداعية الشيخ عبدالله الخضري سوف نسهم بإجلاء غموض بعض تلك المفردات .

 

عبدالله أحمد الخضري
عبدالله أحمد الخضري

 

في هذه الحلقة (16) يستقصى الباحث الخضري – يرحمه الله – مفردات دارجة في اللهجة الكويتية واستخدامهما في القرآن الكريم واللغة العربية *.

 

متن

 

قلعة صلاح الدين بالقاهرة تمتاز بالمتن والمناعة
قلعة صلاح الدين بالقاهرة تمتاز بالمتن والمناعة

 

متين  : (صفة)    .

 

يقول الله تعالي : (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) الذاريات: 58 .

 

قلت : متْين في اللهجة (الكويتية) هو السمين ، وعادة تتلازم السمنة مع القوة .

 

وقال صاحب العقد الفريد :

 

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن هذا الدين متين فأوغلوا فبه برفق ، فإن المنبت لا أرضاً قطع ، ولا ظهراً أبقى ” (1)

 

ولأبي أسحق إبراهيم بن هلال في هجاء أحدهم : (مجتث)

 

وراكب فوق طرف كأنه فوق طرفي

 

له قذال متين يجلُّ عن كل وصف

 

يذوب شوقاً إليه نعلي وخُفّي وكفِّي (2)

 

 

محق

 

اصناف الطعام على مائدة أهل البادية والبداوة
 أهل البادية والبداوة

 

أمْحك

 

قال تعالي : (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ)  البقرة : 276 .

 

يمحق معناه : ينقص ويذهب ،ومنه محاق القمر، وهو انتقاصه .

 

قلت : وكلمة ” امْحك” مستعملة في اللهجة ،وبخاصة لهجة البدو (3) ويقصدون بها المعنى نفسه في الفصيح ، وتستعمل عادة في الهجاء ، فيقولون ” أمحك سيارة” إذا كانت سكراب .(4) 

 

مدد 

 

حصير مصنوع من القش وسعف النخل
حصير مصنوع من القش وسعف النخل

 

مَدَّة : (أسم)

 

قال الله تعالي : (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ۖ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ) الرعد : 3 

 

وقال تعالي : (أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا) الفرقان 45

 

قلت : ومن كلمة  “مد” اشتقت كلمة  “مدة ” وتعني البساط المصنوع من القش عادة ، والجمع ” أمداد” (5) .

 

مرج 

 

مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ( الأية)
مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ( الأية)

 

مارج – ماري : (صفة) 

 

يقول الله تعالى : (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ) الرحمن: 15 

 

خلق أبا الإنسان ، وهو آدم من طين يابس كالفخار ، وخلق إبليس وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض (6)

 

قلت : ونقول في اللهجة “رقية” (7) مارجة أو مارية ، ونقصد بها بأن بطنها فسد واختلط ما فيه بعضه ببعض بفعل حرارة شديدة ، أو بسبب التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة . (8) 

 

وقال تعالي : (بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) ق : 5

 

مريج : مضطرب مختلط (9)

 

وقال تعالي : (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ) الفرقان : 53

 

مرج البحرين : خلطهما .

 

ويقول تعالي : (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) الرحمن :19

 

مرج البحرين : خلط البحر العذب والبحر المالح .

 

مرج أمر الناس : أي أختلط .

 

 

هوامش :

 

1- رواه الإمام أحمد في مسنده 27 / 426 ، وانظر العقد الفريد 3 / 33

2- معجم الأدباء 1 / 55

3-انظر الموسوعة الكويتية 1 /118 .

4- غير صالحة للاستعمال (تراثنا).

5- انظر القاموس المحيط مادة ( مدد) والموسوعة الكويتية  3 /1470 ، ومعجم الفاظ اللهجة الكويتية  ص74

6- التفسير الميسر .

7- الرقي : البطيخ الأحمر

8- انظر الموسوعة الكويتية  1425 ، وانظر ألفاظ اللهجة الكويتية في كتاب ” إصلاح المنطق” ص 124 .

9-الميسر . 

 

كاتب وكتاب

 

كتاب

 

 

كتاب (لهجتنا والقرآن الكريم ) ، تأليف الشيخ الداعية عبدالله أحمد الخضري – يرحمه الله –  يقع في 454 صفحة من الحجم الوسط ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( وقف مكتبة الشيخ الخضري المهداة من ورثته  للمركز ) نسأل الله أن ينفعه بها .

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 

 

اترك تعليقاً