• Post published:09/06/2024

 

 

الحلقة الثامنة

جولة بين مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

جانب من الأرشيف الصحفي لمركز المخطوطات والتراث والوثائق
جانب من الأرشيف الصحفي لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

تراثنا – التحرير :

 

حرص القائمون على مركز المخطوطات والتراث والوثائق على إثراء مقتنياته بمختلف الأثريات في مختلف المجالات ، يتم انتقاءها من بلدان عدة ، منذ انطلاقته وتأسيسه عام 1987م .

 

مجلة تراثنا
مجلة تراثنا

وفي السطور التالية ، تتوقف تراثنا عند قسم مهم من اقسام المركز ، وهو قسم الأرشيف الصحفي ، ويعد هذا القسم ذاكرة مهمة للباحثين الراغبين في بحث قضايا مرتبطة بإحداث معينة نشرتها صحف مجلس التعاون العربي الخليجي بالأخص الكويتية والخليجية  وكذلك العربية ،بالإضافة إلى مصادر عالمية متنوعة.

 

مرجعية أخباريه توثيقية 

 

 ويضم الأرشيف الصحفي ما يزيد على مليون قصاصة إخباريه تم أرشفتها وفهرسة عناوينها ومصادرها غطت معلومات إخبارية لأحداث مهمة في خمسينيات القرن العشرين ، شملت أغلب ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ، واليمن الجنوبي والشمالي آنذاك ، والثورات في مصر وبلاد الشام وبلاد المغرب ، وسقوط حكومات وصعود والاستعمار الغربي في البلاد العربية وغيرها ، وأمور تتعلق بالتشكيلات الوزارية والهيئات والإدارات وغيرها مما لا يتسع المقام إلى ذكره .

الباحثون وطلبة الدراسات العلية 

 

 

جديد تراثنا

 

الجدير ان كثير من إصدارات المركز ونشراته من كتب ومجلات دورية اعتمدت بصورة رئيسية على معلومات الأرشيف الصحفي في توثيق مصادرها ،وفي السياق نشير إلى اعتماد  كثير من بحوث ومقالات مجلة تراثنا الورقية التابعة للمركز على ما تضمنه الأرشيف من احداث .

 

ويرتاد الاخوة الباحثون المركز إما شخصياً أو عبر التواصل معه بحثاً عن بيانات في الأرشيف من شأنها  توثيق وتعزيز أبحاثهم ودراساتهم ومؤلفاتهم ، وتشمل كذلك طلبة الدراسات العليا، بما فيهم المؤرخين ورجال الصحافة وغيرهم  .

 

نموذج من الأرشيف

 

شغلت قضية التحرر من نير الاستعمار الغربي الذي جثم على أغلب بلادنا العربية العناوين الرئيسية لمقالات الصحف والمنشورات التي اتسمت بالثورية والمطالبة بالثأر وطرد الغاصب من البلاد .

 

 من بين تلك الإصدارات المنسية  منشور صادر عن مكتب أمامة عُمان “مسقط ” في بغداد في عام 1955م ، مبينا ما يتعرض له أخوننا هناك من نير الاستعمار البريطاني وتعرض طائراته لقرى السلطنة ومدنها بالتدمير ، عبر أمطارها بالقنابل والصواريخ الحارقة المدمرة .

 

 

وثيقة - منشور - عن المقاومة ضد المستعمر البريطاني في سلطنة عمان صادر عام 1955 عن مكتب أمامة عُمان في بغداد
تعليق صورة الغلاف : هكذا يمارس الإنكليز عدوانهم على الشعب العربي في عُمان ..ضباط وجنود يرابطون أمام قلعة “نزوى” بعد أحدى الغارات الجوية على المدينة .

 

كُتب المنشور بإمكانيات بسيطة متواضعة ، وهو يمثل وثيقة تاريخية مهمة باللغتين العربية والإنكليزية : الجزء الأول منه بالعربية ” 33″ صفحة ، والآخر الإنكليزية “12” صفحة .

 

 

أنقر لمشاهدة حلقات جولة في

مركز المخطوطات التراث والوثائق

 

 

ذكريات الطيبيين - جولة بين مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً